Shadow Shadow
كـل الأخبار

450 دولاراً على الطائرة الواحدة

الشبلي: 3 محافظات بانتظار مطارات استثمارية.. وزيادة في عبور الطيران لأجواء العراق

2020.11.23 - 20:01
App store icon Play store icon Play store icon
الشبلي: 3 محافظات بانتظار مطارات استثمارية.. وزيادة في عبور الطيران لأجواء العراق

بغداد - ناس

أعلن وزير النقل ناصر الشبلي، الاثنين، وجود مساعٍ لإحالة مطاري الناصرية والأنبار إلى الاستثمار، فضلا عن "قروض فرنسية" للشروع بمطار الموصل.

وقال الشبلي في تصريح للوكالة الرسمية ، تابعه "ناس"، (23 تشرين الثاني 2020)،، إن "الوزارة تناقش إمكانية إحالة مشروع مطاري الناصرية والأنبار إلى الاستثمار"، مبينا أنه "من المؤمل أن تكون هنالك قروض فرنسية لإنشاء مطار الموصل".

وأشار الشبلي، بشأن الترانزيت، إلى أنه "لغاية الآن هناك اجتماعات بشأن تحديد المبالغ للترانزيت".

وأضاف، أن "هناك زيادة في عبور الطائرات للأجواء العراقية وصلت نحو 300 طائرة تدخل الأجواء وبسعر عبور 450 دولارا للطائرة الواحدة".

 

واعلنت وزارة النقل، في وقت سابق، تنقل اكثر من تسعة الاف مسافر عبر مطار البصرة خلال شهر تشرين الاول الماضي.  

وذكر مدير الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية كفاح حسن، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تشرين الثاني 2020)، ان "اعداد المسافرين الذين تم نقلهم من و الى محطة مطار البصرة الدولي خلال المدة من 1/10/2020 ولغاية 31/10/2020 حيث بلغت اعدادهم نحو (9.774) مسافر".  

وبين ان "هذا العدد توزع على (144) رحلة مباشرة شملت مختلف المحطات والقطاعات المحلية والاقليمية والدولية التي يقصدها الناقل الوطني وبواقع (90) رحلة للقطاعات الداخلية نقل من خلالها (5188) مسافر و (54) رحلة للقطاعات الخارجية نقل من خلالها (4556) مسافر".  

وتوقع حسن "تسجيل زيادة اوسع في عدد الرحلات والمسافرين قريباً بعد ان تم اعادة افتتاح عدد الخطوط المباشرة التي توقفت بسبب جائحة كورونا".  

 

وبحث وزير النقل ناصر الشبلي، في وقت سابق، مع الجهات ذات العلاقة تفعيل عمليات الترانزيت البري و الجوي في العراق.  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تشرين الثاني 2020)، ان "وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي عقد اجتماعا موسعا بهدف تفعيل عمليات النقل العابر (الترانزيت) في البلاد، ضم الاجتماع مدير عام المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي و ممثلي كل من وزارة التجارة و دائرة الگمارگ و قيادة العمليات المشتركة، بحضور الوكيل الفني للوزارة طالب بايش و مدير عام الدائرة الفنية و مدير عام الشركة العامة للنقل البري و مدير الشحن الجوي في الخطوط الجوية العراقية".  

وقال الشبلي بحسب البيان انه "انسجاماً مع التوجه الحكومي الذي التزم به رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي القاضي بتعظيم موارد الدولة، وحرصا منّا على استثمار الموقع الجغرافي المهم للعراق الذي يُعد حلقة وصل مهمة للكثير من البلدان، عزمنا على تفعيل عمليات النقل العابر (الترانزيت) الذي يمر عبر الاجواء العراقية و كذلك البر العراقي الذي ينفتح على الكثير من الدول، لما تمثله هذه العمليات من مصدر مهم لتوفير الاموال و زيادة الايرادات بما يخدم مصلحة المواطن العراقي".  

واشار البيان الى ان "الاجتماع تمخض عن تشكيل لجان عمل مشتركة لوضع الاسس والضوابط التي ستكون اساسا لعمل تلك اللجان التي ستقدم مطالعاتها النهائية يوم الاربعاء المصادف 11/11/2020، وفي نهاية الاجتماع وعد الوزير اللجنة بتذليل كافة العقبات التي قد تعتري عمل اللجان العاملة".