Shadow Shadow
كـل الأخبار

حركة وعي تطالب بمراجعة قانون ’جرائم المعلوماتية’: سيخنق حرية التعبير

2020.11.22 - 18:30
App store icon Play store icon Play store icon
حركة وعي تطالب بمراجعة قانون ’جرائم المعلوماتية’: سيخنق حرية التعبير

بغداد - ناس

طالبت حركة وعي الوطنية، الاحد، بمراجعة وإعادة صياغة قانون "جرائم المعلوماتية" قبل عرضه للتصويت في مجلس النواب.  

وقال بيان للمكتب السياسي لحركة "وعي الوطنية"، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 تشرين الثاني 2020): "بريب وقلق تتجه الأنظار باتجاه مجلس النواب، بعد إدراج قانون جرائم المعلوماتية ضمن جلساته المنعقدة خلال الشهر الجاري، ومع ما يحتويه القانون من فقرات ومواد غير واضحة قد تؤدي الى خنق حرية التعبير خلافاً لما ورد في الدستور العراقي، تشدد حركة وعي الوطنية على ضرورة اعادة الصياغة مرة أخرى قبل عرضه للتصويت في الجلسات المقبلـة.

وأضاف البيان أن "معالجة الفوضى العارمة في مواقع التواصل وجرائم المعلوماتية أمر لابد منه ولكن بشرط أن لا يؤدي ذلك التنظيم الى المساس بحرية الفرد التي هي جوهر النظام الديمقراطي".

وتابع، "نُذكر هنا بضرورة إحترام المادة 38 من الدستور التي أوجبت على الدولة كفالة حرية الرأي بكافة الوسائل بما لا يخل بالنظام العام والآداب، وكذلك المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تكفل للفرد حرية الرأي والتعبير واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأي وسيلة كانت".

واشار البيان إلى أن "مجلس النواب العراقي مدعو الى مراجعة القانون من جديد عبر إشراك منظمات المجتمع المدني والحقوقيين والخبراء والمختصين في مجال الجرائم الالكترونية من خلال التشاور وتبادل الآراء تمهيداً لصياغة تبعد الخوف من إعادة تكريس حقبة الاستبداد والشمولية والقمع".