Shadow Shadow
كـل الأخبار

صحة إقليم كردستان توضح بعد أنباء انتشار فيروس ’سارس’ في السليمانية

2020.11.20 - 15:33
App store icon Play store icon Play store icon
صحة إقليم كردستان توضح بعد أنباء انتشار فيروس ’سارس’ في السليمانية

بغداد – ناس

نفت وزارة الصحة في إقليم كردستان، الجمعة، ظهور فيروس "سارس" في محافظة السليمانية، مبينة انها تجري متابعة للشكوك المثارة حول الفيروس.

وقال المتحدث باسم الوزارة آسو حويزي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (20 تشرين الثاني 2020)، ان "عددا من المؤسسات الاعلامية نشرت خبرا يفيد بتشخيص نوع من فيروس سارس "SARS" في مستشفى "آسا" بمدينة السليمانية".

واضاف "من الضروري ان نوضح للمواطنين بأنه لا يوجد أي مصدر أو مستند يثبت وجود انتشار الفيروس لأن عملية الفحوص المختبرية تُجرى على عدة انواع من الفيروسات"، منوهاً الى وجود عدة انواع من فيروس سارس مع انواع فيروس كورونا، وان فيروسات الانفلونزا تندرج ضمن نفس السلالة.

وتابع المتحدث بالقول "نطمئن المواطنين بأنه لا داعي للتوتر، وان فرق الوزارة مع الفرق الصحية تجري مزيدا من المتابعة للتحقيق بهذه الشكوك"، مؤكدا ان وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة الرسمية للاعلان عن مثل هكذا امور ولكن للاسف بعض المؤسسات الاعلامية ومن دون العودة الى المصدر الرسمي اصبحت مصدر قلق للمواطنين".

وكانت مؤسسة الصحة في وزارة البيشمركة قد اعلنت في وقت سابق من اليوم عن تفشي فيروس "سارس" بين السكان في محافظة السليمانية.

وقالت المؤسسة في بيان رسمي، انه في المختبر البيلوجي في مستشفى "آسا" وضمن فحوصات جديدة واضافة الى فيروس كورونا تم اكتشاف فيروس "سارس" المعروف بـ Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) .

واضاف البيان ان فيروس سارس تفشى بين المواطنين في السليمانية، ويتعين التعامل معه بطريقة ملائمة تختلف عن  SARS-Cov2 المعروف بكوفيد.

واشار البيان ان بعض المواطنين ظهرات عليهم علامات الاصابة بفيروس كوفيد غير انه خلال فحص PCR ظهرت النتائج موجبة ، موضحا انهم ليسوا مصابين بكوفيد بل بفيروس سارس.