Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تصريح من لجنة الأمن حول قانون مثير للجدل: نقاشات جديدة تمهيداً للتصويت

2020.11.11 - 10:07
App store icon Play store icon Play store icon
تصريح من لجنة الأمن حول قانون مثير للجدل: نقاشات جديدة تمهيداً للتصويت

بغداد – ناس

أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع عن كتلة سائرون النيابية النائب سعد مايع الحلفي، الأربعاء، الانتهاء من مناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية، مؤكداً أنه سيحقق "التوازن" بين حرية التعبير وحماية الأمن الاجتماعي العام.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الحلفي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تشرين الثاني 2020)، إن "لجنة الأمن والدفاع النيابية عقدت اجتماعاً يوم أمس في مقرها بمبنى مجلس النواب لفتح أبواب النقاش حول القراءة الثانية لمشروع قانون جرائم المعلوماتية"، مبيناً أنه "يهدف إلى توفير الحماية القانونية وايجاد نظام عقابي لمرتكبي جرائم الحاسوب وشبكة المعلومات".

وأضاف الحلفي، "تم ادراج عدد من التعديلات من أجل إنضاج مشروع القانون وتضمينه فقرات جديدة تضمن متطلبات الحقوق والحريات الواردة في الدستور والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان"، لافتاً إلى أن "لجنته عازمة على تشريع القانون خلال الجلسات المقبلة".

وأعلن الحلفي عن "انتهاء لجنة الامن والدفاع النيابية من مناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية وانجاز التعديلات والواردة على مشروع القانون بالتعاون مع اللجان النيابية الساندة والفريق الاستشاري"، مؤكداً في ذات الوقت أنه "سيحقق التوازن بين حرية التعبير وحماية الأمن الاجتماعي العام".

ويثير القانون مخاوف شريحة من الناشطين والمراقبين، ويعتبرونه وسيلة للحد من حرية التعبير والسيطرة على الرأي العام لصالح الأحزاب الحاكمة.