Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لقاء حاسم مع الكاظمي غداً

وزير النقل يؤكد انتهاء ’إشكال’ ميناء الفاو ويشرح ملابسات فيديو ’طرد’ الشركة الكورية

2020.11.09 - 22:53
App store icon Play store icon Play store icon
وزير النقل يؤكد انتهاء ’إشكال’ ميناء الفاو ويشرح ملابسات فيديو ’طرد’ الشركة الكورية

بغداد – ناس

أكد وزير النقل ناصر الشبلي، الاثنين، توصل المفاوضات مع شركة دايو الكورية حول مشروع ميناء الفاو الى تخفيض المبلغ المطلوب، لافتاً الى انه سيجتمع يوم غد مع رئيس الوزراء للتباحث مع الامر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الشبلي خلال استضافته في برنامج "العاشرة" الذي يقدمه الزميل "كريم حمادي" وتابعه "ناس" (9 تشرين الثاني 2020)، ان "شركة دايو الكورية بدأت تعمل بعقد مهم جدا وانتجت كاسر أمواج كبير يمتد 16 كم ودخل موسوعة غينيس، بعدها تم التعاقد معهم لانجاز مشروعين صغيرين في الفاو بقيمة 400 مليار، وهذه المشاريع لن تنجز ميناء الفاو".

وحول ظهور الوزير في مشهد مصور وهو يقوم بتوبيخ مدير الشركة الكورية، وطلب فسخ التعاقد، أوضح الشبلي أنه "عند توليه المنصب وقع مع الشركة الكورية 5 مشاريع مهمة تسهم في انجاز ميناء الفاو"، مبيناً ان "الكوريين طلبوا عدة مرات دراسة عقد المشروع ووصلنا الى مراحل متقدمة، حيث تم الاتفاق على ان تكون اعماق الميناء 19.8 سواء في القناة او الحوض وذلك لجذب السفن العملاقة، وهذا وفقا لتصميم الشركة الايطالية".

واضاف الشبلي انه "تناقش مع الشركة الكورية حول الموضوع، وكان آخر اجتماع مع المدير الراحل قد تم بحضور اعضاء مجلس النواب والنزاهة ولجنة البرنامج الحكومي والخدمات، حيث شرح لهم المدير الراحل، اسباب ارتفاع تكلفة طريق 62، واقتنع الحضور بذلك، وطالبنا وزارة التخطيط بزيادة التخصيص".

وتابع الشبلي انه "بعد عودة المدير للبصرة بيوم، انتحر وتوقف العمل في الميناء"، لافتاً الى ان "المدير الجديد للشركة طلب منا مراجعة العقد، وبعد ثلاثة ايام جاء وطلب زيادة في المبلغ، قائلاً ان الاعماق 19.8 كبيرة جداً ومكلفة"، موضحاً ان "زيادة المبلغ كانت غير معقولة، ونحن متفقون على سعر إجمالي قبل وفاة المدير السابق".

واشار الشبلي الى ان "المحادثات استمرت مع الشركة، ووصلنا خلال اجتماعنا معهم اليوم الى ان يخفض المبلغ"، لافتاً الى ان "الشركة قالت انه حصل سوء فهم بينها وبين مدير المشروع، ونحن استبدلنا مدير المشروع العراقي".

واكد الشبلي ان "هناك توجيها واهتماما كبيرين من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بضرورة اكمال ميناء الفاو بشكل فعلي وسريع"، معلناً "غدا سألتقي برئيس الوزراء حول المبلغ الذي طلبته الشركة الكورية وسنتباحث بالامر".

وحول المراحل التي مر بها مشروع ميناء الفاو، قال الشبلي ان "ميناء الفاو بدأ العمل به في عام 2012 عندما كان هادي العامري وزيراً للنقل، حيث وقع مع شركة دايو الكورية انشاء كاسر الامواج، ومع الشركة الايطالية لانجاز المخططات"، مشيراً الى ان "التوقيع الثاني تم في عام 2019 مع الشركة الكورية حول مشروعين صغيرين بقيمة 400 مليار، ومستمرة بهما الى عام 2021، وهذان المشروعان لا يعملان على انجاز ميناء الفاو، ولو كانت وزير سابقا لاستثمرت هذه الـ400 مليار بدل المشاريع الصغيرة".