Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وزير الصناعة يدعو إلى الاستفادة من التجربة السعودية في الاستثمار الصناعي

2020.11.08 - 17:56
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الصناعة يدعو إلى الاستفادة من التجربة السعودية في الاستثمار الصناعي

بغداد - ناس

أكد وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، الاحد، أهمية الاستفادة من التجربة السعودية للإستثمار الصناعي والاستخراج المعدني.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (8 تشرين الثاني 2020)، أن "وزير الصناعة والمعادن يشارك في إجتماع الدورة الرابعة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي ويؤكد أهمية ديمومة عجلة الصناعة في العراق والاستفادة من التجربة السعودية في الإستثمار الصناعي والاستخراج المعدني". 

وأضافت، أن "الوزير وخلال حضوره ومشاركته في اجتماع المجلس التنسيقي العراقي السعودي بدورته الرابعة والذي عقد برئاسة وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار ووزير الطاقة السعودي وحضور الوزراء أعضاء المجلس من كلا البلدين وممثلي الوزارات، اكد أن التحول من القطاع الإشتراكي الى الخاص وانفتاح السوق وتحديات الأوضاع التي مرت بالعراق أدت الى عدم قدرة الصناعة المحلية على المنافسة في السوق الأمر الذي يستوجب إحداث تغيير سريع وجذري لإعادة أحياء وانعاش الصناعة العراقية".

ودعا الخباز إلى "دعم حكومي وتبادل في السياسة الصناعية بين العراق والسعودية وإنشاء صندوق لدعم الصناعة للقطاعين العام والخاص ودعم المستثمرين لهذا الصندوق لبناء صناعة وطنية قادرة على المنافسة وتعزيز اقتصاد البلد".


وأشار إلى أن "العراق اليوم امام تحدٍ كبير في الأوضاع الصحية والإقتصادية الأمر الذي يتطلب الانفتاح على كل الدول والتعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات من اجل إعادة إحياء وتطوير الصناعة العراقية انسجاما مع توجيهات دولة رئيس الوزراء وفي ظل اهتمامه الكبير للنهوض بالقطاع الصناعي العام والخاص"، مشددا على "ضرورة ايجاد فرص حقيقية لتطوير قطاع الصناعة والتعدين لدعم إقتصاد البلد".

وأعرب وزير الصناعة عن "أمله بترجمة الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين العراق والسعودية إلى مشاريع واقعية وحقيقية لخدمة القطاع الصناعي المحلي وتشغيل الأيدي العاملة وتدعيم الاستثمارات المشتركة".


ولفت البيان إلى أن الإجتماع "تناول عرض طبيعة وعمق العلاقات التي تربط العراق والسعودية ورغبة وحرص كلا البلدين على الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستويات رفيعة بمايضمن مصالح الشعبين الشقيقين وكذلك إستعراض ماتم إنجازه والاتفاق عليه من قبل اللجان التنسيقية بين الجانبين والمنبثقة عن المجلس"، موضحاً أن "الاجتماع تطرق إلى مناقشة التحديات والدعم المطلوب للقطاع الصناعي والاستماع إلى ملاحظات الجانبين العراقي والسعودي بهذا الشأن بما يؤكد حرص قيادة الدولتين على تمتين العلاقات الأخوية وفتح آفاق واسعة للتعاون في شتى المجالات والاصعدة وترجمتها إلى مشاريع حقيقية في قطاعات الصناعة والنفط والغاز والكهرباء والنقل وقطاع الخدمات والقطاعات الأخرى".