Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الركابي يبحث عن فرص عمل للعراقيين في شركة نفط إيطالية

2020.11.08 - 14:13
App store icon Play store icon Play store icon
الركابي يبحث عن فرص عمل للعراقيين في شركة نفط إيطالية

بغداد – ناس

دعا وزير العمل عادل الركابي، الاحد، شركة (ايني) الايطالية للنفط، إلى تشغيل ما لا يقل عن 50 بالمئة من العمالة العراقية و شمول العاملين بالامتيازات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزير العمل تلقى "ناس" نسخة منه (8 تشرين الثاني 2020)، أن "الوزير عادل الركابي التقى بمدير وأعضاء شركة (ايني) الإيطالية إحدى الشركات النفطية الاستثمارية الأجنبية العاملة في العراق المسؤولة عن حقل الزبير وتباحث معهم في الخطوات الجادة التي تنتهجها الوزارة تجاه العمالة الوطنية وعلى الخصوص في الشركات النفطية وضرورة شمول العاملين بالامتيازات التي كفلها الدستور والقوانين العراقية".

وقال الركابي، وفق البيان، أن "الوزارة تسعى لتحقيق توازن اجتماعي للفئات المهمشة المعنية برعايتها من خلال الزام الشركات الأجنببة والمحلية المتعاقدة مع وزارات الدولة المختلفة بتنفيذ مضامين القوانين العراقية وعلى الخصوص قانونا العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال"، لافتاً إلى أن "الوزارة تطالب الشركات الرئيسة بتوجيه الشركات الثانوية بالالتزام بالتعليمات الصادرة عنها".

وأشار، إلى أن "أول هذه الالتزامات تشغيل مالايقل عن ٥٠٪ من العمالة العراقية في كافة أعمال هذه الشركات، والالتزام كذلك بشمول كافة العاملين في القطاع الخاص من العراقيين أو الأجانب الذين لم يشملوا في بلدانهم بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي".

واكد الوزير بحسب البيان، على ضرورة "عدم السماح بدخول أي أجنبي إلا بالحصول على إجازة عمل من وزارة العمل"، مشدداً على "أهمية مراجعة الشركات لوزارة العمل لغرض استحصال تصاريح العمل، وتصحيح الوضع القانوني".

ولفت الركابي، إلى أن "مجلس الوزراء قد مدد مهلة مراجعة الشركات الاجنبية لغاية ٢٨-٢-٢٠٢١ لتصحيح مسارهم القانوني مع تخفيض نسبة الرسوم لتشجيعهم على مراجعة الوزارة في خطوة تهدف إلى الحد من دخول الأجانب إلا بتصريح عمل رسمي".

كما بينّ أن "الوزارة ستطبق القانون بشكل صارم على الشركات التي لاتلتزم بالقوانين النافذة".