Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بيان من وزارة النفط بشأن افتتاح أكبر برج بصناعة الغاز

2020.11.05 - 16:22
App store icon Play store icon Play store icon
بيان من وزارة النفط بشأن افتتاح أكبر برج بصناعة الغاز

بغداد – ناس

اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، ان مشروع صناعة الغاز في البصرة، سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأشاد رئيس الوزراء، بحسب بيان لوزارة النفط تلقى "ناس" نسخة منه (5 تشرين الثاني 2020)، "بجهود العاملين والقائمين على هذا المشروع الحيوي الذي يمثل ركيزة اقتصادية مهمة للبلد، وخطوة لتحقيق تنمية حقيقية بعيدا عن الاعتماد التقليدي على النفط الخام.

وأكد أن "المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق ولمحافظة البصرة التي تستحق منا الكثير"، موضحا أن "الشراكة بين المؤسسات العراقية والشركات الدولية الرصينة، تعد طريقاً مثالياً للنهوض بالاقتصاد العراقي وتوفير فرص العمل للشباب تخدم البلد".

من جانبه أكد وزير النفط "حرص الحكومة ورئيس مجلس الوزراء على زيادة وتنمية مشاريع الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وايقاف حرقه وتحويله الى طاقة مفيدة ترفد محطات الطاقة الكهربائية ومشاريع الصناعات البتروكيمياويات والاسمدة وغير ذلك".

وقال إحسان عبد الجبار ان "إطلاق مشروع أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في معمل ارطاوي في محافظة البصرة، يعد خطوة مهمة نحو اضافة 400 مليون قدم مكعب قياسي باليوم الى الانتاج الحالي لشركة غاز البصرة الذي يبلغ 1000 مليون قدم مكعب قياسي باليوم".

وأضاف أسماعيل ان "البرج يزن أكثر من 600 طن وبارتفاع 52م ويعد الجزء الأساس والمكمل الأضخم في عملية الانتاج بين معدات معمل شركة غاز البصرة للمرحلتين الأولى والثانية، وباستخدام التقنية الحديثة لفصل السوائل وبطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي يومي لكل مرحلة".

وتابع، أنه "تم انجاز نسبة 50 بالمئة من أعمال تجهيزموقع المشروع والبنى التحتية و30 بالمئة من أعمال المرحلة الاولى ،وان الاعمال تسيير بوتائر متصاعدة وصولاً الى الاهداف المخطط لها".

من جانبه قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد إن "انجاز هذا المشروع سوف يتيح لشركة غاز البصرة إمكانيات رفع نسبة استثمار ومعالجة الغاز من 65% الى 95% من الغاز المصاحب المنتج من حقول جولات التراخيص الأولى ، وهذا ما يوفر كميات جيدة من الغاز الجاف والمشتقات الاخرى لرفد محطات إنتاج الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بها، فضلاً عن تقليل نسبة الانبعاثات والتلوث البيئي".

يذكر أن منشآت غاز البصرة قد تم إنشاؤها في ثمانينيات القرن الماضي ، حيث ساهمت شركة غاز البصرة منذ نشأتها على تطوير وتحديث المنشآت القديمة ونجحت في رفع الإنتاج وعلى مدى مراحل الفترة الماضية من (250 مقمق ) يومياً إلى ما يقارب ( 1000 مقمق ) باليوم.