Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

البنك المركزي يكشف عن زيادة كبيرة في احتياطه النقدي

2018.10.24 - 13:36
App store icon Play store icon Play store icon
البنك المركزي يكشف عن زيادة كبيرة في احتياطه النقدي

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

كشف البنك المركزي العراقي، الاربعاء، عن زيادة كبيرة في احتياطه، فيما أكد أن الاحتياط الحالي تجاوز الـ(60) مليار دولار أميركي.

وذكر البنك في بيان، تلقى "ناس"، نسخة منه، اليوم (24 تشرين الاول 2018)، أنه "يتطلع الى الاستمرار بلعب دوره المحوري في بناء الدولة للارتقاء بالأوضاع المالية والاقتصادية في العراق"، مبينا ان "الاستمرار ياتي مدعماً بوجود احتياطي مالي قوي يتجاوز الـ 60 مليار دولار أمريكي كنتاج للسياسات المالية والنقدية التي انتهجها البنك المركزي طيلة السنوات الماضية لتثبيت الوضع المالي العام".

وأضاف البيان، أنه "استمر بإدارة احتياطيات الدولة بكفاية تستجيب للمعايير الدولية من جهة، وتعزيز القدرات المالية للدولة بما لا يقل عن 16 ترليون دينار وذلك بشكل حوالات مخصومة"، مؤكدا أن "السياسة النقدية للبنك ستستمر بدورها الفعال في الحفاظ على أسعار الصرف وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي المعتمد وأسعار السوق في ظل ظروف داخلية وخارجية محيطة بالغة التعقيد".

وأشار البنك، بحسب البيان، انه "تمكن من ضبط نسبة التضخم والوصول بها إلى مستويات متدنية تقل عن %1 للحفاظ على المستوى العام للأسعار وجذب الاستثمار"، لافتا الى انه "هذه السياسة من شانها ضمان سلامة النظام المالي، والنهوض بعجلة الاقتصاد العراقي".