Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تبدأ من مناطق ’منتخبة’

وزارة الكهرباء تكشف موعد انطلاق الجباية الإلكترونية

2020.11.03 - 20:42
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة الكهرباء تكشف موعد انطلاق الجباية الإلكترونية

بغداد - ناس

كشفت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، عن موعد انطلاق الجباية الالكترونية، مؤكدة أن بدايتها ستكون من مناطق منتخبة من البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تشرين الثاني 2020)، "نتطلع بالشروع بعمل الجباية الالكترونية قبل نهاية 2020، حيث ستطبق بدايةً في مناطق منتخبة من العراق وربما في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وبعض مناطق بغداد ومن ثم يعمم على جميع المناطق".

واضاف أن "الوزارة كانت تعتزم المضي في مشروع نصب العدادات الالكترونية لما لها من فوائد عدة منها ترشيد الاستهلاك و تعظيم الموارد من خلال الجباية الالكترونية والحد من الضياعات والمساهمة في رفع التجاوزات الكبيرة وتنظيم احمال المستهلكين للطاقة الكهربائية " .

واشار الى أن "الهدف الرئيسي من المشروع هو ترشيد الاستهلاك وإشعار المواطنين الى اهمية الطاقة وكلفة تصنعها الباهظة وكذلك يهدف المشروع لتحويل بعض المشتركين غير النظاميين الى مستهلكين و بالتالي تكون الضياعات معدومة ".

وتابع العبادي، "الموضوع طرح على مجلس الوزراء كما عرض على مجلس الطاقة الوزاري ولجنة الطاقة النيابية و إستحصلنا قرارات حكومية بالموافقة والمضي بهذه المشاريع"، مؤكدا "عزم الوزارة العمل بالمشروع وعلى ذلك تقدمت مجموعة من العروض الفنية و التجارية من قبل شركات حكومية ومحلية واجنبية وتعمل الوزارة حالياً على دراسة تلك العروض وجدواها".

وواصل، "كما تعمل الوزارة حالياً مع وزارة الاتصالات على مشروع الأتمتة و الحوكمة الالكترونية"، مبيناً ان "المشروع سيوفر قاعدة بيانات للمستهلكين وبرنامج حكومي ابتداءً من المستهلك مروراً بالمحولة التي ستبين عدد المشتركين ضمن المحولة الواحدة وانتهاءاً بعدادات لمغذيات الضغط العالي".

ولفت الى أن "المشروع سيكون خير داعم للمواطن البسيط ومحمود الدخل حيث الأسعار سلفاً مدعومة بنسبة 90٪؜".

وختم حديثه، "مبالغ الجباية بذمة المواطنين منها مجمدة حسب قرارات مجلس الوزراء السابق و الباقي جاري العمل على استحصالها من المواطنين لقاء استهلاكهم".