Shadow Shadow
كـل الأخبار

الحكومة العراقية توضح بعد أنباء اتفاق مع مصر تحت بند ’النفط مقابل الإعمار’

2020.11.03 - 17:36
App store icon Play store icon Play store icon
الحكومة العراقية توضح بعد أنباء اتفاق مع مصر تحت بند ’النفط مقابل الإعمار’

بغداد – ناس

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، وزير النقل بالإسراع في تنفيذ مشروع ميناء الفاو، فيما اوعز الى وزارة المالية بإيجاد حل سريع لصرف رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر احمد ملا طلال المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحفي تابعه "ناس" (3 تشرين الثاني 2020)، ان "الحكومة ملتزمة بصرف الرواتب المتأخرة، كما ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يجري اتصالات مع الكتل السياسية من أجل إقرار قانون الاقتراض سريعاً".

واضاف ان "الكاظمي أوعز لوزارة المالية بإيجاد حل سريع لصرف رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية"، مبيناً ان "الحكومة التزمت بحماية المتظاهرين السلميين وحفظ حقهم الدستوري في التظاهر".

وتابع انه "ما حصل من إطلاق عيارات نارية في الهواء في البصرة مخالف لأوامر الكاظمي"، مؤكداً "إحالة المتسبب بإطلاق النار في الهواء خلال التظاهرات في البصرة إلى التحقيق".

ونفى ملا طلال "توقيع الحكومة اتفاقاً مع مصر تحت بند النفط مقابل الإعمار"، مؤكداً "توقيع بروتكولات تفاهم مع مصر نتاج لمقررات القمة الثلاثية"، ولافتاً الى ان "الشركات المصرية ستنفذ مشاريع مهمة في البلاد".

وافاد ملا طلال بان "مجلس الوزراء ناقش مشروع ميناء الفاو الكبير، حيث وجه رئيس الوزراء وزارة النقل للإسراع بتنفيذ مشروع ميناء الفاو"، مبيناً ان "ميناء الفاو الكبير سيجعل البصرة ميناء عالمياً مهماً".

واشار الى ان "موضوع بدء العام الدراسي الجديد أحيل إلى لجنة الصحة والسلامة لتحديد آليات الدوام"، موضحاً ان "وزير الصحة قدم تقريراً كاملًا عن جائحة كورونا والتحديات التي تواجه الوزارة".

واكد ملا طلال ان "مجلس الوزراء قرر إلغاء بعض الفوائد على القروض الممنوحة للمقاولين ممن لم يستلموا مستحقاتهم من الحكومة"، لافتاً الى ان "مجلس الوزراء أقرّ التوصيات بشأن منظومة كاميرات المراقبة الأمنية ببغداد".

وتابع ملا طلال ان "الورقة البيضاء خطة لإعادة هيكلة الاقتصاد العراقي"، موضحاً ان "وزارة المالية أكدت تأمين الدرجات الوظيفية للمشمولين بقانون التدرج الطبي في موازنة 202".