Shadow Shadow
كـل الأخبار

بوادر الشتاء..

كتلة باردة ’تصارع’ مرتفعاً ’عنيداً’ في سماء العراق.. وموعد الأمطار يقترب!

2020.10.27 - 08:36
App store icon Play store icon Play store icon
كتلة باردة ’تصارع’ مرتفعاً ’عنيداً’ في سماء العراق.. وموعد الأمطار يقترب!

بغداد- ناس

تشير خرائط تحليل الطقس، إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة باردة يتسبب بهطول الأمطار مطلع الشهر المقبل.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في توضيح تابعه "ناس"، (27 تشرين الأول 2020) إن "التوقعات ما تزال ثابة بشأن حالة ماطرة تؤثر على عموم دول شرق المتوسط ومن ضمنها العراق".

وأضاف، "نلاحظ في جميع التحديثات أن المنخفض الجوي يتحرك بخطى ثابتة نحونا مصحوب بكتلة باردة وبيئة مناسبة لتشكل سحب حملية وعواصف رعدية".

وتابع السلامي، "لكن تختلف التحديثات في كل مرة بين شد وجذب وذلك بسبب المرتفع الجوي شبه مداري المتعمق في طبقات الجو العليا".

وبشأن الأمطار في البلاد، أكد الراصد الجوي، أن "للعراق حصة من الأمطار بغض النظر عن قوة الهطول"، مشيراً إلى أن "الأفضلية حتى الآن هي للمناطق الغربية والشمالية، أما باقي المناطق فتعتمد على تراجع المرتفع الجوي العنيد، وفي حال اندفاعه شرقا سنلاحظ ازدياد فرص الأمطار لأغلب المدن".

وأوضح، أن "بداية تاثير الحالة المطرية، هي ظهور واسع للسحب في الأجواء وتحول الرياح تدريجيا الى جنوبية شرقية منتصف ونهاية الأسبوع القادم".

وبين السلامي، أن " قوة الحالة المطرية تعتمد على الضغط المرتفع او المرتفع الجوي (H) فإن تحرك شرقا فستكون الامطار وفيرة وشاملة وان تحرك للغرب فستكون الامطار ضعيفة او معدومة ".