Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الجولة الأوروبية: الكاظمي يلتقي وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

2020.10.22 - 19:36
App store icon Play store icon Play store icon
الجولة الأوروبية: الكاظمي يلتقي وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

بغداد – ناس

بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات عدة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (22 تشرين الاول 2020)، أن الكاظمي بحث في مقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن مع دومينيك راب الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات متعددة، لاسيما في المجال الاقتصادي والأمني.

وأشار الكاظمي بحسب البيان، إلى "مسعى الحكومة العراقية الجاد لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وجعل العراق بيئة جاذبة للاستثمار، عبر التعاون الدولي مع شركائها في العالم".

وأكد، أن "الفرصة متاحة للشركات البريطانية للاستثمار في العراق، وحرص الحكومة على توفير المناخات المناسبة للعمل".

 

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق اليوم، استمرار الإجراءات اللازمة، لإقامة انتخابات مبكرة ونزيهة تلبي مطالب الشعب وطموحه.   

وقال الكاظمي من لندن، في تصريحات نقلتها وسائل اعلام حكومية، تابعها "ناس" (22 تشرين الاول 2020): "‏نريد أن نحمي الاقتصاد العراقي من الإنهيار لذلك قدمنا الورقة البيضاء ‏للإصلاح".  

واضاف الكاظمي، "جولتنا الأوربية تأتي لتوثيق علاقات العراق مع أصدقاء وحلفاء ساهموا بالحرب على داعش"، مردفا بالقول "نريد تطوير أجهزة ومؤسسات الدولة الأمنية وهدفنا تذليل المشاكل وعلينا التحلي بالصبر"، مؤكدا، "لا نريد الانجرار إلى أي صراعات في المنطقة".  

واكد رئيس الوزراء، "لا نريد الانجرار إلى أية صراعات في المنطقة"، لافتا إلى أن "العراق ليس بحاجة إلى قوات عسكرية على الأرض".  

واوضح الكاظمي ان " الحشد الشعبي مؤسسة وطنية عراقية".  

  

وأكد مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، في وقت سابق، أن الكاظمي وجّه الوزارات بالاستجابة لطلبات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومكاتباتها سريعاً، وبمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن الحكومة ماضية في الاستعدادات للانتخابات في وقتها المحدد.  

وقال الهنداوي في حديث للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (12 تشرين الاول 2020)، إن "على مجلس النواب الإسراع في إرسال الجداول الخاصة بالدوائر الانتخابية، والحكومة تعمل في أربع الى خمس جبهات مستمرة في هذا المجال وهناك جدية في الموضوع".  

وأضاف أنه "من الجانب الأمني توجد اللجنة الامنية وعملها مستمر، وهناك أيضا اللجنة التي تتعلق بقضية مساعدة المفوضية في تسريع التسجيل (البايرومتري) والتي تم الاتفاق عليها ضمن الاجتماع الذي حضره وزير الاتصالات إضافة الى جهات عدة منها شبكة الإعلام وهيئة الإعلام والاتصالات".  

وأكد الهنداوي "إعادة العلاقة مع شركة اندرا الإسبانية المكلفة بتهيئة البطاقات الانتخابية، والشركة لديها عقد مع المفوضية لإنجاز البطاقة الإلكترونية حيث تم إنجاز 16 مليون بطاقة لغاية الآن والمتبقي 10 ملايين فقط أو أقل والعمل مستمر لإنجازها".  

وتابع أن "التعاون مستمر مع الأمم المتحدة لتعزيز الطريق الدولي والأمم المتحدة مهتمة بهذا الأمر كماً ونوعاً وهناك تعاون بين الأمم المتحدة والخبراء الدوليين بقضية الأجهزة الفاحصة وجميع البرمجيات الإلكترونية التي تخص التعجيل بإرسال النتائج وضمان حمايتها من أي خروقات".  

وذكر الهنداوي أنه "ليس هناك ما يؤثر على سير الانتخابات في موعدها المحدد، والمهم هو التركيز على الدوائر حيث كانت سابقا 18 والآن أصبحت 83 والمفوضية هي المعنية في تحديد الجداول الانتخابية الخاصة بكل دائرة".