Shadow Shadow
كـل الأخبار

’كنّا دون تنسيق’

تبادل مطلوبين ومعلومات استخبارية.. ياور يكشف مهام المركز المشترك مع قيادة العمليات

2020.10.17 - 22:02
App store icon Play store icon Play store icon
تبادل مطلوبين ومعلومات استخبارية..  ياور يكشف مهام المركز المشترك مع قيادة العمليات

بغداد - ناس

أفصحت وزارة البيشمركة، السبت، عن مهام المراكز المشتركة مع الجيش العراقي، فيما أشارت إلى أن أهم هذه الأهداف ستكون حول تبادل المطلوبين بين بغداد وأربيل.

وقال الأمين العام للوزارة، الفريق جبار ياور في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (17 تشرين الأول 2020)، إن "الهدف من إنشاء المراكز المشتركة بين قوات البيشمركة والجيش العراقي هو تنسيق العمل العسكري بين الطرفين حيث كان لكل جانب عمليات عسكرية منفصلة ودون تنسيق مشترك".

ولفت إلى أن "مهام المراكز المشتركة هو تنظيم العمل العسكري وتبادل المعلومات الاستخبارية بين قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي حول تحركات إرهابيي داعش والتي ازدادت في مناطق ديالى وطوزخورماتو وكركوك ومخمور وقرجوغ وبعض مناطق الموصل"، مبيناً أن "المهام تضمنت تنظيم العمل المشترك ما بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع الاتحادية وقيادة العمليات المشتركة وتنظيم مرور قوات البيشمركة وقوات الجيش في النقاط والسيطرات الأمنية في تلك المناطق".

وأضاف، أن "أهم أهداف هذه المراكز هو تبادل المطلوبين بين الإقليم والمركز، حيث أن المطلوبين للمحاكم الاتحادية والمتواجدين بالإقليم سيتم تسليمهم وكذلك المطلوبين للإقليم والمتواجدين خارجه حيث يمكن من خلال تلك المراكز جلبهم إلى المحاكم في إقليم كردستان".

 

وأكدت قيادة العمليات المشتركة، في وقت سابق، وجود مراكز للتعاون المشترك بين القوات المشتركة وقوات حرس إقليم كردستان لتأمين الحدود ومنع التهريب.  

وقال المتحدث باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح صحفي تابعه "ناس" (13 تشرين الاول 2020)، إنه "تم التنسيق بين القوات المشتركة وقوات حرس الإقليم على التخطيط المشترك لملاحقة التنظيمات الإرهابية، ومنعها من محاولة اختراق الحدود سواء حدود الإقليم أو حدود الحكومة الاتحادية، إضافة إلى منع عمليات التهريب".  

وأضاف، أن "التعاون المشترك يهدف إلى المحافظة على أمن وسلامة المواطنين من خلال التنسيق في حركة القطعات العسكرية أثناء ملاحقة التنظيمات الإرهابية، عبر مراكز أعدت لهذا الغرض في بغداد وأربيل"، مؤكدا أن "من الضروري أن تباشر هذه المراكز عملها قبل نهاية هذا الشهر الجاري".  

ولفت الخفاجي إلى أن "التعاون المشترك لا يشمل المساس بتواجد القطعات أو القيام بتحريك قطعات ووضعها مكان قطعات أخرى"، مشددا على أن "قيادة العمليات المشتركة تعمل في إطار مكافحة ومحاربة الإرهاب والمحافظ على الأمن في القواطع كافة، وأن عملها لا يشمل القيام بجلب قطعات من البيشمركة، أو إعادة قوات البيشمركة إلى أماكن أخرى".