Shadow Shadow
كـل الأخبار

نريد حلولاً دستورية

كردستان: مقترح وزير النفط لن يصرف اهتمامنا عن المباحثات مع بغداد..

2020.10.14 - 18:34
App store icon Play store icon Play store icon
كردستان: مقترح وزير النفط لن يصرف اهتمامنا عن المباحثات مع بغداد..

بغداد – ناس

علقت حكومة إقليم كردستان، الاربعاء، بشأن مقترح وزير النفط في الحكومة الاتحادية إحسان عبدالجبار، حول الإدارة المستقبلية لمجال النفط والغاز في كردستان.

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان جوتيار عادل في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (14 تشرين الأول 2020)، إنه "تناولت تقارير صحفية، نُشرت في الفترة الأخيرة، مقترحاً طرحه مسؤول كبير في الحكومة الاتحادية العراقية بشأن الإدارة المستقبلية لمجال النفط والغاز في إقليم كردستان".

وتابع، إننا "وفي الوقت الذي نؤكد فيه أن هذه التقارير لن تصرف اهتمام حكومة إقليم كردستان عن أولوياتها في المباحثات المتواصلة والبناءة مع الحكومة الاتحادية، فإن تركيزنا يبقى مُنصباً على إيجاد حلول عملية وقانونية بشأن قطاع النفط والغاز، وبما يضمن حقوق شعب إقليم كردستان والعراق".

واضاف، "ونجدد التأكيد على أن مثل حلول كهذه يجب أن تكون في إطار الدستور من أجل توزيع عادل ومنصف لواردات النفط والغاز في العراق، الأمر الذي سيسهم في إرساء أساس صلب للتعاون والشراكة الحقيقية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وبما يصب في المصلحة العامة لمواطني كردستان وعموم العراق".

 

واقترح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، في وقت سابق، تأسيس شركة لإدارة شؤون استخراج وتصدير النفط الخام في إقليم كردستان.   

وقال في تصريح صحفي تابعه "ناس"، (13 تشرين الأول 2020) إن "توجهات مفاوض حكومة إقليم كردستان تتناغم مع توجهات الحكومة الاتحادية للتوصل إلى صيغة حلول دستورية للخلافات بشأن إنتاج وتصدير النفط الخام في الإقليم".

وأضاف، "قدمت مقترحا لتأسيس شركة نفطية في إقليم كردستان لإدارة عمليات الاستخراج والتصدير في حقول الإقليم، وترتبط فنيا وإداريا برئاسة الإقليم ووزارة النفط الاتحادية، من أجل التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والإقليم أسوة بالشركات النفطية العاملة في المحافظات المنتجة".  

وأشار إلى أن "هناك تفاهمات ايجابية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن إنتاج وتصدير النفط المنتج في حقول الإقليم ضمن المفاوضات الجارية بين الطرفين والمتعلقة بالسياسة النفطية في الإقليم طبقا للدستور".

وتابع وزير النفط العراقي، أن "الإقليم يمتلك الروح الايجابية لحل نقاط الخلاف على طبيعة إدارة الحقول النفطية فيه وكميات تصدير النفط الخام للأسواق العالمية، وهناك مؤشرات إيجابية في المباحثات مع الإقليم".