Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وائل عبداللطيف يعلق بشأن وقف الكويت العمل بميناء مبارك

2020.10.13 - 15:17
App store icon Play store icon Play store icon
وائل عبداللطيف يعلق بشأن وقف الكويت العمل بميناء مبارك

بغداد – ناس

علق القاضي والنائب السابق وائل عبداللطيف، الثلاثاء، على وقف الكويت العمل بميناء مبارك الكبير، مشيراً إلى غياب الجدوى من وجوده. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عبداللطيف في تصريح لـ"ناس"، (13 تشرين الأول 2020)، إنه "بعد عام 1990 عقب الحرب العراق والكويت، استغلت الاخيرة أكبر مساحة برية واستولت على 3 حقول نفطية وجزءاً من قرية أم قصر، وقامت بتضييق الخناق على العراق برسم الحدود البحرية، ومن ثم قامت ببناء ميناء مخالف لكل القوانين والاتفاقيات الدولية وهو ميناء مبارك".

وتابع، "بعد أن استكملوا ميناء خور عبدالله ومبارك، كان الهدف إكمال الربط السككي، ليصبح ميناء مبارك ميناءً عالمياً تأتي البضائع إلى ميناء مبارك عن طريقه، ومن ثم الانتقال إلى كل دول العالم الأخرى البالغ عددها ما يقارب 162 دولة".

وبشأن وقف العمل في الميناء، قال عبداللطيف: "لا أستبعد أن يحوّلوا الميناء إلى شيء آخر، بسبب مخالفته للقوانين، وضعف جدواه الاقتصادية، لأنه مرتبط بالربط السككي مع العراق، وفي حال عدم وجود هذا الربط، فإن الميناء ليس له أي قيمة اقتصادية، وهو ماعمل العراقيون عليه، خلال الأشهر الماضية، حيث صعّدوا من حدة رفضهم لهذا الأمر". 

وأشار إلى أن "إعلان وقف الأعمال في ميناء مبارك، بهذا التوقيت، قد يكون أيضاً لعبة أخرى، لامتصاص الغضب الشعبي، وتهدئة الأمور". 

 

واليوم الثلاثاء، قالت وسائل إعلام كويتية، إن الجهات المعنية، علّقت العمل في مشروع ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان، الذي تبلغ تكلفته 6.5 مليارات دولار لحين إجراء مزيد من دراسات الجدوى.   

ونقل موقع صحيفة القبس، عن المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية يوسف العبدالله الصباح، وتابعه "ناس" (13 تشرين الأول 2020) قوله: إنه "بالنظر الى عمق المياه المحاذية لمشروع الميناء عند 1.5 متر، فإن تكاليف الجرف والاعمال ستكون هائلة ولن يبدو انشاء ميناء مجدياً أو مربحاً، وتسبب المشروع ايضا بمشاكل جيوسياسية مع جيراننا، والآن نعيش ازمة اقتصادية مزدوجة بسبب جائحة كورونا وانخفاض اسعار النفط".  

وأشار إلى "مشروع ميناء مبارك الكبير كان مكونا رئيسيا من المرحلة الاولى من خطة (مدينة الحرير) شمالي البلاد التي تبلغ قيمة مشاريعها نحو 86 مليار دولار، كما كان المشروع ايضا جزءا من خطة رؤية (كويت 2035) الطموحة التي شملت 11 مشروعا آخر، منها 3 مشاريع لتطوير موانئ في مناطق الشعيبة والدوحة والشويخ، و4 مدن لوجستية وميناء بري ومشروع ميناء ذكي".  

 وأوضح الصباح، أنه "سيتم طرح مناقصة لتصميم مشروع الميناء الذكي خلال الاسابيع المقبلة، وسيتم الاعلان عن ترسية مناقصة تطوير البنية التحتية قريبا لميناء الشويخ، علما أنه قد تم طرح مناقصة لتصميم توسعته"، لافتاً إلى أن "المؤسسة تخطط لإنشاء 6 ارصفة جديدة في الميناء بطول 1.8 كيلومتر مقابل 3 ارصفة الآن".  

وتابع، "سيصبح ميناء الشويخ بعد توسعته ممتدا على مساحة لا تقل على مليون متر مربع وسعة تتراوح بين 1.5 مليون الى مليوني حاوية".