Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مقتل أول سوري في المعارك بين أرمينيا وأذربيجان

2020.09.30 - 15:40
App store icon Play store icon Play store icon
مقتل أول سوري في المعارك بين أرمينيا وأذربيجان

بغداد - ناس

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بمقتل أول سوري من الفصائل الموالية لتركيا في الحرب التي تدور حاليا بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورنو قره باغ.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأضاف المرصد في بيان صحفي، تابعه "ناس"، (30 ايلول 2020)، أن "المرتزقة السوريين الذي جندتهم تركيا لحماية حقول النفط في أذربيجان، تم إقحامهم للمشاركة في المعارك".

وأكد المرصد أن "أعداد هؤلاء المقاتلين هناك الموالين لا يتجاوز 320 مقاتلا، ولا صحة للأنباء التي تقول بوجود أكثر من 4000 مقاتل سوري في أذربيجان".

وأوضح أنه"يتم التعاقد مع المقاتلين السوريين من قبل شركات أمنية تركية، وغالبية هؤلاء المقاتلين من المكون التركماني، كما وصلت معلومات للمرصد بوجود عدد من المقاتلين السوريين من أصول أرمنية في أرمينيا".

وتتهم أرمينيا تركيا بإسقاط إحدى طائراتها بمقاتلة تركية متمركزة في أذربيجان وبدعمهم أيضا بتأمين وجود مرتزقة سوريين وخبراء عسكريين وطائرات مسيرة وهو ما تنفيه أنقرة.

ورفضت أرمينيا، الأربعاء، مساعي من روسيا للتوسط في محادثات سلام مع أذربيجان وذلك في اليوم الرابع من المواجهات الدامية في إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي.

وتخوض القوات الأرمنية والأذربيجانية أعنف المواجهات في عقود حول الإقليم ذي الغالبية الأرمنية الذي أعلن انفصاله عن أذربيجان خلال تفكك الاتحاد السوفياتي في تسعينات القرن الماضي. 

وتفاقم النزاع المستمر منذ عقود، الأحد مع تبادل الجانبين إطلاق النار بكثافة وتحميل كل منهما الجهة الأخرى مسؤولية اندلاع أعمال العنف.