Shadow Shadow
كـل الأخبار

العراق يناقش خطة لإعادة النازحين بحضور منظمات دولية

2020.09.28 - 21:07
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يناقش خطة لإعادة النازحين بحضور منظمات دولية

بغداد - ناس

ناقشت وزارة التخطيط، الاثنين، في اجتماع مشترك مع وزارة الهجرة والمهجرين إعداد خطة لعودة النازحين الى مناطقهم المحررة.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 ايلول 2020)، أنها "عقدت اجتماعا مشتركا مع وزارة الهجرة والمهجرين وبحضور ممثلين عن منظمة الهجرة الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي  لمناقشة اعداد خطة لاعادة النازحين الى مناطق سكناهم المحررة".

 وقالت مدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط  مها عبد الكريم الراوي، بحسب البيان ان "الاجتماع تضمن استعراض الإطار العام للخطة الذي تم وضعه واقتراحه من جانب فريق وزارتي التخطيط و الهجرة وكذلك الاطلاع على الجزء الخاص بالخطة للمنظمات الدولية".

 واضافت ان "الاجتماع  تضمن مناقشة مواضيع متعددة فيما يتعلق بالتحديات والصعوبات التي تواجه النازحين للعودة الى مناطقهم المحررة  وفيما يتعلق بالتحديات السياسية والاجتماعية والامنية وموضوع المصالحة الوطنية  فضلا عن البنى التحتية التي تتعلق بالمشاريع المقامة لاجل النازحين بمناطقهم الأصلية او بمنازلهم المدمرة  التي تحتاج اعادة اعمارها و ايضا اعادة اندماجهم الاجتماعي في المجتمع واستدامة الاستقرار ما بعد العودة".

 وبينت الراوي انه "تم الاتفاق على  جمع المعلومات ضمن اطار الخطة المحدد مسبقا من خلال إدراج معلومات وتفاصيل اكثر معززة بالبيانات الاحصائية المستلمة من وزارة الهجرة الخاصة بالمسوحات التي تم إجراؤها على عينة واسعة من النازحين في المخيمات وأماكن النزوح"، مشيرة الى انه "تم اعداد استمارات متعددة من قبل وزارة الهجرة تشمل النازحين وبعضها تشمل مسؤولي الوحدات الادارية في المحافظات والاقضية والنواحي".

واكدت الراوي أنه "سيتم استلام بيانات من المنظمات الدولية لدمجها مع بعض بما يخدم إعداد برامج تنفيذية  لهذه الخطة".

 من جانبه قال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الهجرة علي شعلان القريشي، بحسب البيان، أنه "تم عقد اجتماع مشترك بين وزارتي التخطيط و الهجرة وممثلي المنظمات الدولية لغرض تنفيذ توجيه رئيس الوزراء للسادة وزير التخطيط والسيدة وزير الهجرة بصدد إعداد خطة وطنية لغلق ملف النزوح ومساعدة العوائل النازحة للعودة الى مناطقهم الاصلية".

واضاف ان "الاجتماع  تضمن الاتفاق على مجموعة من النقاط المشتركة لتضمينها في الخطة تتمثل بتقاسم الادوار وتوضيح المهام ما بين الفريقين، ومن الجدير بالذكر أن الاجتماع ضم مدير عام دائرة التعاون الدولي الدكتور ساهر عبد الكاظم ومدير عام دائرة استراتيجية التخفيف من الفقر الدكتور صباح جندي فضلا عن من المديرين العامين في وزارة الهجرة".