Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

رئيس الجمهورية يلتقي قاسم الأعرجي: تأكيد على أمن البعثات والتزام العراق بالقوانين الدولية

2020.09.28 - 15:26
App store icon Play store icon Play store icon
رئيس الجمهورية يلتقي قاسم الأعرجي: تأكيد على أمن البعثات والتزام العراق بالقوانين الدولية

بغداد – ناس

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، في قصر السلام ببغداد، مع مستشار الامن الوطني قاسم الأعرجي، أهمية تكثيف الجهود الاستخبارية في ملاحقة خلايا تنظيم داعش، وأمن البعثات الدبلوماسية. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 أيلول 2020)، أنه "تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية دعم الدولة وتحقيق سيادتها في فرض القانون من خلال الأجهزة الامنية وبما يضمن الأمن والاستقرار في البلاد".

وتابع، "جرى التأكيد على أهمية حماية البعثات الدبلوماسية باعتبار ذلك من التزامات العراق وفق المواثيق والأعراف الدولية، ومنع الاعتداءات عليها والتي تؤثر على سمعة البلد في المحافل الدولية".

وأضاف، "تناول اللقاء أهمية تكثيف الجهود الأمنية والاستخباراتية في ملاحقة خلايا داعش الإرهابية، ومنع إعطاء أي فرصة للمتطرفين في زعزعة أمن المواطنين واستقرارهم".

 

وقبل ذلك، استقبل مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، الإثنين، السفير البريطاني في بغداد، ستيفن هيكي.  

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 أيلول 2020)، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات العراقية البريطانية، و الأوضاع الراهنة، وبحث التعاون المشترك بين العراق وبريطانيا في مجالات، الأمن و مكافحة الإرهاب وجائحه كورونا وتبادل الرؤى والأفكار، لتعزيز استقرار المنطقة والعالم".  

وأكد الأعرجي وفقا للبيان، أن "الحكومة العراقية عازمة على تنفيذ إجراءاتها المتعلقة بالاستقرار وحفظ الأمن وإصلاح مؤسسات الدولة، بمايليق بتطلعات العراقيين".  

من جهته أعرب السفير البريطاني بحسب البيان، عن تطلعه بأن "تشهد العلاقات بين العراق والمملكة المتحدة مزيداً من التطور بما يخدم مصالح البلدين".   

وأكد "تواصل دعم بريطانيا للعراق في المجالات كافة".  

  

كما بحث الأعرجي، في وقت سابق اليوم، مع السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، مجمل الأوضاع في البلاد.   

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 ايلول 2020)، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في جميع المجالات، والسبل الكفيلة بتطوير العلاقة المتنامية بين بغداد وواشنطن".    

وأكد السفير الأمريكي وفقا للبيان، "استمرار دعم بلاده للحكومة العراقية في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، والمساعدة في تخطي التحديات الراهنة".    

من جانبه اشار الأعرجي للسفير الأمريكي، بحسب البيان، إلى أنه "يجب ان تشهد المرحلة الحالية مزيدا من الاستقرار والهدوء لتنعم المنطقة والعالم  بالأمن والاستقرار".