Shadow Shadow
كـل الأخبار

نواب يطالبون بالتأجيل

ضجة في البرلمان.. كسر للنصاب والحلبوسي يؤجل التصويت على ’الدوائر الانتخابية’

2020.09.26 - 17:26
App store icon Play store icon Play store icon
ضجة في البرلمان.. كسر للنصاب والحلبوسي يؤجل التصويت على ’الدوائر الانتخابية’

بغداد – ناس

شهدت جلسة مجلس النواب المنعقدة اليوم السبت، انسحاب بعض الكتل السياسية، في ظل النقاش المحتدم حول استكمال قانون الانتخابات. 

وأفاد مراسلنا بأن أغلب أعضاء ائتلاف دولة القانون وتحالف الفتح وبعض النواب في الكتل السنية والكردية انسحبوا من الجلسة، مما أدى إلى كسر النصاب القانوني لتمرير قانون الانتخابات.

من جانبه علق رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قائلا: "تسلمنا طلباً بتأجيل فقرة اكمال التصويت على القانون الى يوم محدد خلال هذا الاسبوع".

وأضاف الحلبوسي، أن "رئاسة المجلس جاهزة لعرض صيغة القانون بأي وقت، وأدعو القوى السياسية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتغليب للمصلحة الوطنية".

وتابع، "علينا أن نتحمل مسؤولياتنا فيما يتعلق بقانون الانتخابات وإكمال الدوائر، وأن يكون هناك معيار واضح لكل المحافظات العراقية".

وصوت المجلس على فقرة وجوب الالتزام بالتجاوز الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند التوزيع الدوائر الانتخابية.

وصوت أيضاً على فقرة بعدم جواز تأجيل اي محافظة من الية توزيع الدوائر الانتخابية ولأي سبب كان، إضافة إلى تصويته على فقرة تحديد معيار موحد لكافة محافظات العراق وعدم استثناء أية محافظة من المعيار المذكور.

كما صوت المجلس على فقرة بإلالتزام باعتماد الاحصائية السكانية لعام ٢٠١٠ والصادر من وزارة التخطيط تطبيقاً لأحكام المادة ٤٩ من الدستور.