Shadow Shadow
كـل الأخبار

بينهم رئيس بلدية..

مذكرات توقيف تركية بحق 82 شخصاً على خلفية تظاهرات مؤيدة للكُرد قبل سنوات

2020.09.25 - 17:46
App store icon Play store icon Play store icon
مذكرات توقيف تركية بحق 82 شخصاً على خلفية تظاهرات مؤيدة للكُرد قبل سنوات

بغداد – ناس

أصدرت تركيا، الجمعة، مذكرات توقيف بحق 82 شخصا من بينهم رئيس بلدية، على خلفية الاشتباه بتورطهم في تظاهرات مؤيدة للكرد قبل ست سنوات أسفرت عن مقتل 37 شخصا.

وذكرت وسائل اعلام تركية، تابعها "ناس" (25 ايلول 2020)، أنّ 19 شخصا تم توقيفهم بالفعل للاشتباه بتورطهم في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب سيطرة داعش على بلدة كوباني السورية ذات الغالبية الكردية في تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وأضافت أنّ قائمة الموقوفين تتضمن ستة نواب سابقين في حزب الشعوب الديمقراطي بالإضافة لمسؤولين سابقين وحاليين في الحزب المؤيد للأكراد.

وأوضحت الوسائل، أنّه تم توقيف رئيس بلدية قارص (شرق) أيهان بيلغين الذي فاز برئاسة البلدية في الانتخابات المحلية عام 2019.

وتبحث الشرطة عن أشخاص آخرين في العاصمة التركية وست محافظات أخرى، بعد أن أصدر مكتب مدعي عام أنقرة مذكرات التوقيف.

ولم يحدد بيان مكتب المدعي العام طبيعة الشبهات التي تطالهم. لكنه قال إن الجرائم التي ارتكبت خلال التظاهرات تتضمن القتل والشروع في القتل والسرقة والإضرار بممتلكات والنهب وإحراق العلم التركي، وجرح 326 عنصرا أمنيا و435 مدنيا.

وقال رئيس الحزب سانجار للصحافيين في انقرة إنّ "هذه العملية ليست اعتداء على حزب الشعوب الديموقراطي فحسب لكنّ على السياسة الديموقراطية والعزيمة لمحاربة الفاشية".

وتتهم الحكومة حزب الشعوب الديمقراطي بأنه واجهة سياسية لحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي يخوض حركة تمرد ضد الدولة منذ 1984. وينفي الحزب تلك التهمة.

وتتهم الحكومة الحزب بحض الناس على المشاركة في التظاهرات التي خرجت في أنحاء تركيا، لكن الحزب يحمل الشرطة التركية المسؤولية عن أعمال العنف تلك.