Shadow Shadow
كـل الأخبار

بينهم قاضٍ كبير.. عقوبات جديدة تطال مسؤولين وكيانات إيرانية

2020.09.24 - 19:43
App store icon Play store icon Play store icon
بينهم قاضٍ كبير.. عقوبات جديدة تطال مسؤولين وكيانات إيرانية

بغداد – ناس

تعتزم الولايات المتحدة الأميركية، فرض عقوبات جديدة على كيانات ومسؤولين إيرانيين.

وقال المبعوث الأميركي الخاص للشأن الإيراني، إليوت أبرامز، (24 أيلول 2020)، إن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على كيانات ومسؤولين إيرانيين".

وأوضح أبرامز خلال جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، أن "القاضي الإيراني الذي حكم على نافيد بالإعدام، سيكون ضمن الشخصيات التي ستخضع للعقوبات الأميركية".

وكانت إيران قد أعدمت المصارع الإيراني نافيد أفكاري في 12 سبتمبر الماضي، حيث أثارت قضيته اهتمام العالم، بسبب تقارير أفادت بانتزاع اعترافاته تحت التعذيب.

وأدانت إيران المصارع "بالقتل العمد" بزعم طعن مسؤول في الهيئة العامة للمياه في شيراز (جنوب) بسكين، في 2 أغسطس 2018، وقتله.

وكان مركز "أوسلو لحقوق الإنسان"، قد نشر تسجيلا صوتيا لمحاكمة أفكاري، حيث سمع وهو يسأل القاضي عرض الفيلم الذي يظهر فيه نافيد وهو يقتل حارس الأمن خلال مظاهرات، أغسطس 2018.

وقد رفض القاضي طلب أفكاري، ورد عليه قائلا "كل هذه شكليات، إن محتوى الفيلم مسجل في محضر القضية". مضيفا "أنا القاضي الذي يستخرج كل التفاصيل، حتى أضع حبل المشنقة حول رقبتك بأمان".

وحظي أفكاري بدعم دولي، ودعا الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في وقت سابق السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ الحكم.

وإيران التي أعدمت، في 2019، ما لا يقلّ عن 251 مدانا، هي الدولة الثانية في العالم، بعد الصين، في قائمة أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام، وفقاً لأحدث تقرير عالمي عن عقوبة الإعدام نشرته منظمة العفو الدولية.

 

الحرة