Shadow Shadow
كـل الأخبار

الكاظمي يمنع جميل الشمري من السفر عقب حصوله على إجازة ’وهمية’ للعلاج خارج العراق

2020.09.19 - 21:40
App store icon Play store icon Play store icon
الكاظمي يمنع جميل الشمري من السفر عقب حصوله على إجازة ’وهمية’ للعلاج خارج العراق

بغداد - ناس 

منع رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، الفريق الركن جميل الشمري، من السفر خارج العراق، بسبب تورطه بمقتل متظاهرين.  

وكان الشمري حصل على إجازة ’وهمية’ للعلاج خارج العراق. 

وقال أحمد ملا طلال الناطق باسم الكاظمي، إن "القائد العام للقوات المسلحة السيد مصطفى الكاظمي يوجه بإصدار قرار منع سفر بحق الفريق جميل الشمري لتورطه بقضايا قتل المتظاهرين في الناصرية، وذلك على خلفية منحه إجازة وهمية للعلاج خارج العراق".

وأصبح الشمري، ’ايقونة’ التورط بمقتل المتظاهرين، خلال الاحتجاجات الشعبية، حيث شهد جسر الزيتون، في محافظة ذي قار، مجزرة، راح إثرها العشرات بين قتيل وجريح، حيث اتُهم فيها الشمري، الذي وصل بأمر من القائد العام آنذاك عادل عبدالمهدي. 

 

وأعلنت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، في حزيران الماضي، إصدار 17 أمر قبض بحق ضباط ومسوؤلين، بينهم الفريق الركن، جميل الشمري.  

وقال نائب المحافظ حازم الكناني، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (9 حزيران 2020)،   خلال لقائه رئيس محكمة أستئناف ذي قار ، إنه" تم إصدار أوامر القاء قبض بحق جميع الضباط المشاركين بقمع المظاهرات في ذي قار"، موكداً "تجديد أمر القبض بحق جميل الشمري ومنعه من السفر ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإسقاط  ما يقارب (٤٠٠) دعوة بحق المتظاهرين السلميين في ذي قار".  

وأضاف الكناني "بحضور ممثلي عوائل الشهداء  وقائد شرطة ذي قار وقسم من المتظاهرين تم لقاء رئيس محكمة استئناف ذي قار القاضي محمد حيدر حسين في مقر عمله  لمناقشة كل مايتعلق بالمظاهرات والاجراءات القانونية بحق المتهمين المشاركين بقمع المظاهرات والدعاوى بحق المتظاهرين".  

وأوضح الكناني أن "رئيس محكمة أستئناف ذي قار ابدى تعاونا كبيرا كما العهد به، واوضح لعوائل الشهداء والمتظاهرين كل المفاصل القانونية التي تهم التظاهرات واجراءات المحكمة خلال الفترة الاخيرة، وتم  أصدار 15أمر قبض بحق ضباط بالاجهزة الامنية شاركوا بقمع المظاهرات السلمية، وإصدار أمر قبض بحق  رئيس اللجنة الأمنية السابق سيد جبار الموسوي مع مصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة في قضية أحداث يوم ١٠/٢٦".  

وبين نائب محافظ ذي قار أنه "تم تجديد أمر القبض بحق جميل الشمري  ومنعه من السفر ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة على أن يتم تنفيذ أمر القبض حصراً بأمرة القائد العام للقوات المسلحة لا غيره، و فتح ملف أحداث جسر فهد بالكامل وتسليم الملف مباشرة إلى قائد الشرطة لمتابعة القضية وتزويدهم بالأدلة الكافية، وتزويد المحكمة بنسخ كاملة لسجل الأحداث اليومية من قبل مديرية شرطة ذي قار لأهمية السجل بتدوين كل الأحداث مع رفق أسماء المكلفين بالواجبات منذ ١٠/١ حتى يومنا هذا".