Shadow Shadow
كـل الأخبار

وفاة الشاعر عادل محسن بعد صراع مع المرض

2020.09.17 - 12:13
وفاة الشاعر عادل محسن بعد صراع مع المرض

بغداد- ناس

توفي الشاعر العراقي عادل محسن بعد صراع طويل مع المرض، حيث تدهورت الحالة الصحية للشاعر الشعبي مؤخرا وتم نقله خارج البلاد لتلقي العلاج. 

 

وقال مراسل "ناس"، (17 أيلول 2020)، أن زوجة الشاعر العراقي عادل محسن أعلنت وفاته، اليوم، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وأضاف، أن الشاعر توفي في إحدى مستشفيات بغداد بعد عودته يوم أمس من بيروت.

وظهر الشاعر عادل محسن، مؤخراً، وهو على فراش المرض، فيما وجه مرافق له دعوة إلى محبيه وجمهوره.

ويبين المقطع الذي اطلع عليه "ناس"، (22 آب 2020)، الشاعر الذي لم يتمكن من الحديث خلاله، حيث تولى تلك المهمة أحد الاشخاص الذي كان بقربه، ونقل تحيات الشاعر لجمهوره واعتذاره لعدم الرد على الاتصالات التي ترده ورسائل الاطمئنان.

 

زوجته تناشد ورئيس الجمهورية يستجيب 

انتقدت سلامة الحسن زوجة الشاعر العراقي عادل محسن، وزارة النفط التي تعهدت بتحمل نفقات علاج الشاعر.  

وقالت الحسن في توضيح نشرته، وتابعه "ناس" الأحد (23 آب 2020)، إن وزارة النفط "طلبت منا تزويدهم بالوصولات الخاصة بالعلاج لكي يتم صرف مبلغ الوصلات ونحن لم ولن نرسل وصولات اعتقد لاتليق بنا جمع وصولات".    

وتساءلت الحسن، " أسألكم بالله جميعا عندما تذهبون إلى المختبر أو الصيدلية أو معاينة الطبيب هل يزودوكم بوصولات".    

واضافت أنه من "المفروض من يعلن أنه تكفل بالعلاج لايطالب بهذه الأشياء ويقدم الدعم دون شروط"، مختتمة توضيحها بالقول: "الموضوع اعلامي لاكثر ولحد الان لم يصل اي شيء". 

 

me_ga.php?id=5990

وعقب ذلك تكفل رئيس الجمهورية برهم صالح، بعلاج الشاعر الشعبي عادل محسن. 

وقالت وزارة الثقافة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 اب 2020)، انه "رئاسة الجمهورية استجابت اليوم لطلب قدمه وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم بشأن التكفل بعلاج الشاعر عادل محسن".  

واضاف البيان ان "وزير الثقافة كان قد اتصل بعائلة الشاعر وزوجته التي ناشدت رئيس الجمهورية برهم صالح بالتدخل ووعد بإيصال المناشدة للعلاج داخل او خارج البلاد".  

me_ga.php?id=5991

 

مسيرة حافلة

والشاعر الراحل من مواليد عام 1960 ولد في العاصمة بغداد ويحمل شهادة البكلوريوس في قسم التربية من جامعة بغداد.

يعتبر محسن من أبرز شعراء الأغنية والقصيدة في العراق وكانت له نتاجات فنية عدة تغنى بها اهم فنانون عرب وعراقييون من بينها:

 قصيدة الأب، وقصيدة لاتخدعك ضحكه، وقصيدة البنات، وقصيدة خابرتها و خابرتني، وقصيدة النساء، وقصيدة انا اشتاكيت ، وقصيدة اشوفك وين، وقصيدة ساعه وتغيب الشمس ، وقصيدة والكثير من القصائد ، وقصيدة الورد ، وقصيدة الغربة، وقصيدة كون يمك.

me_ga.php?id=5992

ودخل محسن غمار الوسط الإعلامي حيث عمل كمقدم برامج في قنوات عدة من بينها العراقية، النهرين، دجلة، المشرق، فضلا عن الاذاعات المحلية.

me_ga.php?id=5993

واصدر الشاعر الراحل مجموعة شعرية واحدة وهي أحبكم عام 2005، كما اصدر مجموعتين شعرية بعنوان عطر المحبة و ابوذيات عام 2011، واصدر اياضا 15 البوم با احلى القصائد و 10 البومات محاورات شعرية مع مختلف المطربين.

وطوال مسيرته المهنية حصل محسن على عدة جوائز من بينها جائزة افضل شاعر عراقي عام 2000، وجائزة الابداع الثقافي لعام 1999.