Shadow Shadow
كـل الأخبار

مدير مراكز السيطرة الأميركية يحدد موعد إنتاج اللقاح المرتقب لفيروس كورونا

2020.09.17 - 09:33
مدير مراكز السيطرة الأميركية يحدد موعد إنتاج اللقاح المرتقب لفيروس كورونا

بغداد - ناس

قال مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية، روبرت ريدفيلد، إنه يعتقد أن اللقاح سيكون متاحا لعامة الناس في أواخر الربع الثاني أو الربع الثالث من عام 2021.

وأشار ريدفيلد إلى أن اللقاح سيكون "محدود جدا" في نهاية العام، مع منح الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وتابعها "ناس" (17 ايلول 2020).

تسجل الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا من الوباء، معدل إصابات يومي يقترب من 40 ألف إصابة مؤكد بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف: "الاستفادة من اللقاح للعودة لحياتنا الاعتيادية يحتاج توفر اللقاح لعامة الناس، وهذا على الأرجح سيكون في الصيف القادم".

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، شكك في توقعات مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال ترامب للصحافيين الأربعاء، "قد يتم الإعلان عن اللقاح في أكتوبر، وربما بعد أكتوبر بقليل، حيث سيتم توزيعه على عامة الناس على الفور، الدكتور ريدفيلد قد لا يكون على علم بخطة الإدارة في هذا الشأن".

وقال مستشار ترامب لفيروس كورونا، سكوت أطلس، إن 700 مليون جرعة ستكون متاحة للأميركيين بحلول نهاية مارس.

في المقابل، أكد الدكتور ريدفيلد أن اللقاح يمكن أن يكون متاحا في وقت ما بين نوفمبر وديسمبر "بكمية محدودة للغاية".

غرد ريدفيلد في وقت لاحق عن "أهمية اللقاحات ضد كوفيد 19، وهو الشيء الذي يعيد حياة الناس الاعتيادية"، لكنه لم يتراجع عن تصريحاته بشأن توفر اللقاح لعامة الناس.

قال ترامب إنه لا يزال يثق بالدكتور ريدفيلد على الرغم من ملاحظات اللقاح، علاوة على حديثه بأن الأقنعة هي أكثر فعالية لمكافحة فيروس كورونا من اللقاح، وهو ما اختلف معه الرئيس ترامب.

وقال ريدفيلد في جلسة أمام مجلس الشيوخ "إن القناع يضمن حماية الشخص أكثر من اللقاح؛ لأن الأخيرة ليس فعالا مع جميع الناس حال عدم الاستجابة المناعية للشخص"، وهو ما أكده في تغريداته مجددا.

أكدت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كايلي ماكناني، الأربعاء، أن أحد موظفي البيت الأبيض أثبتت إصابته بـ "كوفيد 19"، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا. 

قال ترامب إنه لم يكن على اتصال بالشخص المصاب في البيت الأبيض.