Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تفاصيل لقاء الحلبوسي بالرئيس الفرنسي في بغداد

2020.09.02 - 19:25
App store icon Play store icon Play store icon
تفاصيل لقاء الحلبوسي بالرئيس الفرنسي في بغداد

بغداد – ناس

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاربعاء، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيل التعاون المشترك.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (2 ايلول 2020)، ان "رئيس مجلس النواب رحب بالرئيس الفرنسي في العراق، مشيدا بجهود بلاده في دعم العراق".

من جهته، عبَّر الرئيس الفرنسي وفقا للبيان عن شكره لحسن الاستقبال قائلا "حرصتُ على زيارة العراق، وهي زيارتي الأولى له بعد عدة زيارات وزارية، وذلك لنعبر عن دعمنا للعراق وللمرحلة التاريخية والديمقراطية التي يمر بها"، مضيفا أن "هناك تاريخاً يربط بين بلدينا، ولقد قاتلنا الإرهاب معا وسنستمر"، مشيداً بشجاعة القوات المسلحة العراقية".

كما أكد الرئيس الفرنسي "رغبة بلاده بتعزيز الشراكة مع العراق"، معلناً "وضع خارطة طريق مشتركة للتعاون بين البلدين".

واكد الحلبوسي بحسب البيان، "دعم السلطة التشريعية للحكومة العراقية؛ من أجل المضي بخطوات التعاون المشترك بين البلدين، الذي ينعكس على مصلحة الشعبين الصديقين"، كما أكد "تعزيز الدبلوماسية البرلمانية، وتفعيل العمل النيابي للسلطتين التشريعيتين في كلا البلدين الصديقين" .

واشاد الحلبوسي، "بجهود فرنسا في دعم العراق بحربه ضد داعش، واستمرار ملاحقة فلوله"، داعياً إلى "مزيد من التعاون بين العراق وأصدقائه؛ لضمان عودة جميع النازحين إلى ديارهم".

من جهته أكد ماكرون، "تبني تنمية استراتيجية واقتصادية واجتماعية وتعليمية"، مشيرا إلى "ضرورة التعاون المستمر بين البلدين والسلطتين التشريعيتين لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وذلك من خلال النواب باعتبارهم ممثلين سيُعبِّرون عن حاجة مناطقهم".

واكد الحلبوسي أن "رئيس الجمعية الفرنسية سيتواصل معه لتنسيق التعاون بين البرلمانين؛ من أجل الانطلاق بتطبيق الاستراتيجية في عموم مناطق العراق"، مشيراً إلى أن "فرنسا تدرك التحديات التي تواجه العراق، وهي إلى جانبه".