Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’مضروبة في 10..’!

الحمامي: تناقض ’يثير الدهشة’ بين الأرقام المعلنة والإيرادات الحقيقية للمنافذ!

2020.09.02 - 11:03
App store icon Play store icon Play store icon
الحمامي: تناقض ’يثير الدهشة’ بين الأرقام المعلنة والإيرادات الحقيقية للمنافذ!

بغداد - ناس

أكد وزير النقل السابق والنائب الحالي كاظم فنجان الحمامي، الأربعاء، وجود "تناقض مثير للدهشة" بين حجم الإيرادات الحقيقية للمنافذ الحدودية والأرقام المعلنة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الحمامي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 ايلول 2020)، "لا شك ان مواقفي الداعمة لنشاطات هيئة المنافذ، ودوري النيابي في لجنة مراقبة التنفيذ يضطرني لمراجعة أرقام الموارد المالية المعلنة ومقارنتها مع الأرقام المتحققة على أرض الواقع".

وأضاف، "في تصريح للقائم بأعمال رئيس هيئة المنافذ الحدودية جاء ان ايرادات المنافذ بلغت 500 مليار دينار عراقي في شهر تموز الماضي بذريعة انتشار القوات المسلحة حول مقتربات المنافذ، بينما واقع الحال يشير الى ان ايرادات الكمارك كانت 76 مليار دينار فقط، في حين تراوحت الضرائب في حدود 20 مليار دينار".

وتابع، "بالتالي فان الأرقام كانت مضروبة في عشرة، ومثل هذه التناقضات تبعث على الدهشة، وتطلق أكثر من علامة استفهام لتحوم حول هذا التباين الكبير بين الأرقام المعلنة والارقام الفعلية المستحصلة".

وأشار الحمامي، إلى أن "هذا التناقض لا يقلل من شأن العاملين في الهيئة، ولا يلغي دورهم وتوجهاتهم التي بعثت الطمأنينة في نفوس الوطنيين العاملين في المنافذ البرية والبحرية والجوية، بانتظار ان تكشف لنا رادارات الشفافية عن اجمالي الموارد المالية المتدفقة من منافذنا المنظورة وغير المنظورة".

 

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الأربعاء، عن حجم إيراداتها لشهر آب، فيما كشفت عن عدد المخالفات المسجلة.  

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 أيلول 2020) إن "مجمل الإيرادات المتحققة في (10) منافذ حدودية من مجموع (21) منفذ حدودي والتي أغلقت اغلبها بسبب الإجراءات الوقائية لمنع تفشي جائحة كورونا بلغت (107,269,418,500) مليار دينار عراقي المتحقق من الإيرادات الكمركية والضريبية للتبادل التجاري في المنافذ الحدودية لشهر آب الماضي لعام 2020 وبزيادة فارق إيرادات متحقق بلغ (10) مليار دينار عراقي عن شهر تموز الماضي".  

وأضاف البيان، أن "إحصائية المخالفات التي تم رصدها من قبل الهيئة لشهر آب والتي بلغت (225) مخالفة تحت مسميات متعددة (تلاعب في الوزن تغير وصف البضاعة عدم تنزيل كميات من إجازة الاستيراد تهريب عجلات دون الموديل تزوير معاملات كمركية ووصولات قبض إيرادات وشهادة مطابقة ووثيقة إطلاق... وغيرها)".  

وأكد البيان، على "سعي الهيئة الدائم والدؤوب والمضي الى تعظيم إيرادات الدولة لتخطي الأزمة المالية التي يمر بها بلدنا الحبيب، من خلال العمل بروحية الفريق الواحد وتكاتف كافة الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية لتحقيق إيرادات عالية تنسجم مع الدعم الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي في تعزيز الواقع الامني وفرض هيبة الدولة وتوفير بيئة آمنة للعاملين في المنافذ الحدودية".