Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بيان غاضب من ’الصليب الأحمر’ حول أوضاع الفرق الصحية في العراق

2020.08.28 - 13:30
App store icon Play store icon Play store icon
بيان غاضب من ’الصليب الأحمر’ حول أوضاع الفرق الصحية في العراق

بغداد – ناس

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، عن استنكارها لأعمال العنف والترهيب التي تطال العاملين في الرعاية الصحية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وحثت اللجنة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (28 اب 2020)، على "احترام جميع الكوادر الطبية وعدم المساس بهم في هذا الوقت الحرج الذي يمر به النظام الصحي في العراق في ظل الوضع الطارئ المتمثل بإنتشار فيروس كورونا المستجد".

وأشارت اللجنة، إلى أن "العاملين في مجال الرعاية الصحية يؤدون مهامهم في عموم العراق دون كلل وبتفانٍ من أجل إيقاف تفشي فيروس كورونا المستجد وعلاج الأشخاص المصابين بهذا المرض في الكثير من الحالات".

ولفتت المنظمة، إلى أن "هؤلاء العاملين يقدمون تضحية عظيمة على المستوى الشخصي تشمل التعرض للإصابة بالفيروس وقضاء العديد من الأسابيع بعيدًا عن أحبائهم، ولسوء الحظ، تعرض مقدمو الرعاية الصحية بالفعل إلى مستويات مرتفعة من العنف خلال السنوات الماضية وقد فاقم تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من الوضع الصعب".

 

واكدت اللجنة الدولية على ان "القانون يحظر ممارسة العنف ضد الكوادر الطبّية، وسيّارات الاسعاف والمنشآت الطبّية الى جانب الجرحى. وعليه، يجب أن يحصل المختصون في الرعاية الصحية على بيئة عمل آمنة".

 

وقررت محكمة تحقيق محافظة النجف، الجمعة، توقيف المتهمين بالاعتداء على مدير مستشفى الامل.  

  

وذكر مركز الاعلام القضائي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 اب 2020)، ان "محكمة تحقيق النجف التابعة لرئاسة محكمة استئناف النجف الاتحادية اصدرت قراراً بتوقيف خمسة متهمين من الذين اعتدوا على مدير مستشفى الامل (الدكتور طارق الشيباني)".  

واضاف البيان ان "المحكمة قررت اصدار مذكرة قبض بحق اخرين شاركوا بالاعتداء، وطلبت المحكمة من الجهات الامنية المختصة تنفيذ مذكرات القبض".  

  

وأظهر فيديو جديد وثقته كاميرا مراقبة، لحظة اعتداء مجموعة من الأشخاص على مدير مستشفى الأمل للأوبئة الانتقالية في النجف.  

وحصل "ناس" (28 اب 2020)، على مقطع فيديو لكاميرا مراقبة داخل باحة المستشفى حيث وقع الاعتداء على مدير المستشفى الأمل للأوبئة الانتقالية في النجف طارق الشيباني، على يد مجموعة كبيرة من الأشخاص قبل أن يتدخل أفراد من الكادر الطبي وعناصر الحماية لتخليصه من تحت يدهم.    

وذكر مراسل "ناس"، إن الشيباني تعرض إلى اعتداء مساء الخميس، من قبل ذوي شخص توفي جراء إصابته بفيروس كورونا.         

وأضاف أن ذوي المتوفي تجمعوا على الشيباني في باحة المشفى الخارجية، وأسقطوه أرضا وانهالوا عليه بالضرب المبرح.         

وتابع، أن ما تعرض له الشيباني أدى إلى رقوده في المشفى بسبب إصابته البليغة نتيجة الضرب المبرح والركل الذي تلقاه من قل المعتدين عليه.         

  

  

واستنكرت وزارة الصحة والبيئة، الاعتداء الذي طال مدير مستشفى مخصص لفيروس كورونا في محافظة النجف، فيما طالبت بتوفير الحماية اللازمة لملاكات "الجيش الأبيض".  

  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 اب 2020)، إنها "تستنكر الاعتداء السافر الذي حصل على مدير مستشفى الشهيد حسن هلوس الدكتور طارق الشيباني المخصص للمرضى المصابين بفايروس كورونا اثناء تأديتة واجبه في محافظة النجف الاشرف، مؤكدة انها تدين هذه التصرفات الآثمة في الوقت الذي تقدم فيه المؤسسات الصحية خدماتها بشكل متواصل للمواطنين كافة وعلى مدار الساعة".      

  

وطالبت الوزارة، الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية المؤسسات الصحية "بالحزم جاه المعتدين وتوفر الحماية اللازمة لملاكات الجيش الابيض"، داعية مجلس القضاء الإعلى إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية وفقا لقانون حماية الاطباء".      

كما توعدت الوزارة، "بملاحقة المعتدين قانونيا حتى ينالوا العقوبة التي يستحقونها"، ودعت المواطنين "لمساندة ملاكات الجيش الابيض الذين يضحون بحياتهم من اجل المحافظة على سلامتهم"      

  

و اعلن محافظ النجف، لؤي الياسري، الخميس، اعتقال المعتدين بالضرب على مدير مستشفى "الشهيد حسن هلوس".  

وقال الياسري في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 اب 2020)، أنه "تم القبض على العناصر التي اعتدت على مدير مستشفى الشهيد حسن هلوس (الامل سابقًا) الدكتور طارق الشيباني"، مؤكداً أنه تم "إيداع المعتدين التوقيف وسيتم التعامل معهم وفق الاجراءات القانونية".        

وأظهر مقطع مصور، رصده "ناس" مجموعة من الاشخاص وهم ينهالون بالضرب على مدير المستشفى طارق الشيباني، فيما تدخل بعض أفراد الكوادر الصحية لتخليص "الشيباني" من تحت أيدهم.