Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’اجتماعات محدودة’

كيف ستجري ’قمة التعاون الإقليمي’ في الأردن بعد إصابة وزير عراقي بكورونا؟

2020.08.24 - 19:17
App store icon Play store icon Play store icon
كيف ستجري ’قمة التعاون الإقليمي’ في الأردن بعد إصابة وزير عراقي بكورونا؟

بغداد - ناس

أكدت مصادر أردنية وعراقية، الاثنين، انعقاد القمة بين قادة الأردن ومصر والعراق، يوم غد الثلاثاء، في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي بفيروس كورونا المستجد إثر وصوله إلى الأردن تحضيراً للقاء.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونقلت صحيفة "الرأي" الأردنية الحكومية في خبر عاجل عن مصدر رسمي، تابعه "ناس"، (24 آب 2020)، أن "القمة الثلاثية ستعقد الثلاثاء".

من جانبه، قال أحمد ملال طلال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "القمة ستعقد الثلاثاء لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة كإجراء احترازي".

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن "نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي اركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا والتي أجريت له في الأردن إيجابية"، لدى وصوله في زيارة رسمية لعمان الجمعة.

ويخضع الوزير الشيباني والوفد المرافق له لحجر صحي.

وقال العضايلة إن "ثبوت اصابة الوزير العراقي تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية".

وصل الشيباني إلى عمان للمشاركة الثلاثاء في القمة المخصصة لبحث "شؤون التجارة والاتصالات والنفط وتجمع ليوم واحد بين العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي يشارك فيها لأول مرة".

ومن المقرر أن يتوجه وزيرا النفط والتجارة العراقيان إلى الأردن، للمشاركة في "الاجتماعات بعد أيام من عودة الكاظمي من زيارة لواشنطن".

وتعد مصر والأردن من حلفاء واشنطن في المنطقة.

وعقدت الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة".

 

وتتجه الانظار إلى العاصمة الأردنية عمان التي ستحتضن قمة ثلاثية مشتركة تجمع رئيس الوزراء العراقي مع العاهل الأدني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .  

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، وتابعها "ناس"، (22 آب 2020)، ستركز القمة التي تعقد للمرة الثالثة، على "تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية".  

ويشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في مارس/آذار 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.  

واتفق القادة على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات فيما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة.