Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

خبير قانوني يشرح

هل يستطيع الكاظمي إقالة المحافظين بغياب مجالس المحافظات؟

2020.08.23 - 13:38
App store icon Play store icon Play store icon
هل يستطيع الكاظمي إقالة المحافظين بغياب مجالس المحافظات؟

بغداد- ناس

قدم الخبير القانوني، علي التميمي، الأحد، توضحياً حول صلاحيات رئيس الوزراء في ما يخص إقالة المحافظين أو تعيينهم.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي في توضيح تابعه "ناس"، (23 آب 2020) إن "إقالة المحافظ وفق القانون 21 لسنة 2008 حسب المادة 7 بفقراتها يكون لأحد الأسباب: هدر المال العام، عدم النزاهة، استغلال المنصب، أو فقدان شروط العضوية بالاستجواب بناء على طلب من ثلث أعضاء مجلس  المحافظة ووفق حالة عدم القناعة بأجوبة المحافظ يصوت مجلس المحافظة بالأغلبية المطلقة على تحديد جلسة جديدة للتصويت على الإقالة بالأغلبية المطلقة في أحد أسباب الإقالة أعلاه، وهو مانصت علية المادة 7 من القانون، وهو يسري على نواب المحافظ أيضاً وهذه الطريقه معطلة بعد حل مجالس المحافظات".

وأضاف، أن "لرئيس مجلس الوزراء الطلب من البرلمان أن يقيل المحافظ لأحد أسباب الإقالة أعلاه بطلب من رئيس مجلس الوزراء فإذا صوت البرلمان بالأغلبية البسيطة تتم إقالة المحافظ ووفق المادة 7 من قانون مجالس المحافظات 21 لسنة 2008 ويستمر المحافظ في عمله بتصريف الأعمال لحين مصادقة المحكمة الإدارية العليا على ذلك".

وتابع الخبير القانوني، أن "لرئيس مجلس الوزراء سلطة سحب يد المحافظ أو تجميد عملة وفق قانون انضباط موظفي الدولة 14 لعام 1991، ووفق المادة 78 من الدستور، بعد تشكيل لجنة تحقيقية تثبت تقصير المحافظ".

وأشار التميمي، إلى قرار المحكمة الاتحادية رقم 80 لسنة 2017 الذي "أعطى الرقابة للبرلمان على مجالس المحافظات وكافة مفاصل السلطة التنفيذية والمحافظ جزء منها، وأيضاً هو مانصت علية المادة 2 من قانون مجالس المحافظات".

وبشأن تعين محافظ، بين الخبير القانوني أن ذلك "يكون عبر اقتراح من رئيس مجلس الوزراء إلى البرلمان الذي يصوت بالأغلبية المطلقة على التعيين، في ظل عدم وجود مجالس المحافظات".

كما أوضح الخبير القانوني، أن "استقالة المحافظ تكون عبر تقديم الطلب إلى رئيس مجلس الوزراء حسب ما استقر عليه مجلس شورى الدولة بسبب عدم وجود مجالس المحافظات التي كانت معنية بذلك".