Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أول تعليق من شرطة البصرة عقب تطويق مكتب مجلس النواب في المحافظة

2020.08.21 - 20:42
App store icon Play store icon Play store icon
أول تعليق من شرطة البصرة عقب تطويق مكتب مجلس النواب في المحافظة

بغداد - ناس 

قالت شرطة محافظة البصرة، اليوم الجمعة، إنها ملتزمة بالتعليمات الخاصة بالتعامل مع المتظاهرين، وذلك عقب تطويق مبنى البرلمان من قبل محتجين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الشرطة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (21 آب 2020) إن "شرطة البصرة تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس رغم استعمال المتظاهرين لقنابل المولوتوف و قذف الحجارة".

وأضافت أنه "بالرغم من التعامل الحسن وتأمين الحماية اللازمة لتظاهرة عدد من مواطني البصرة ولكن بالمقابل تم التصرف مع القوات الأمنية بالعكس حيث تم استخدام الزجاجات الحارقة والحجارة مما أوقع عدداً من الجرحى في صفوف القوات الأمنية".

وأشارت إلى أنه "في الوقت الذي تؤدي قواتنا الأمنية واجباتها لحماية المتظاهرين وتأمين منطقة التظاهر وتلتزم بالتعليمات الخاصة بالتعامل الإنساني وحماية الجمهور المتواجد في مكان التظاهر وهي تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس تحت ضغط الأفعال من مثيري العنف".

وتابع، "نلاحظ بصورة واضحة سبب استخدام عدد من المجاميع داخل التظاهرات قناني المولوتوف وبكميات كبيرة، فضلاً عن رمي الحجارة ما أدى إلى اصابات في صفوف القوات الأمنية بشظايا وجروح مختلفة وهذا الامر يعد مخالفاً للقانون ما هو إلا محاولة لحرف مسار التظاهر السلمي و لخلط الاوراق ومحاولة لزعزعة الامن والاستقرار في المحافظة".

ودعت الشرطة "جميع المتظاهرين السلميين إلى التعاون لمنع المجاميع المثيرة للعنف من ممارسة هذا الأفعال والتي تستوجب الرد وفقاً للقانون، وتهيب مديرية شرطة محافظة البصرة بجميع المتظاهرين السلميين والمحتجين الانتباه إلى ذلك وتشكر جميع المتعاونين معها لتأمين وحماية المتظاهرين".

 

وأظهرت مشاهد ملتقطة بكاميرا هواتف نقالة، الجمعة، تطويق متظاهرين غاضبين في البصرة، مبنى مكتب البرلمان في المحافظة.  

وبحسب مقاطع مصورة، رصدها "ناس"، (21 اب 2020)، شوهدت اعمدة النيران وهي تتصاعد من بعض اجزاء المكتب، الذي تم اقتحامه من قبل عدد من المحتجين، تنديدا بواقع المحافظة الخدمي واحتجاجا على عمليات الاغتيال الأخيرة.  

في الاثناء، وصلت فرق الدفاع المدني الى مكان الحريق، وسارعت للسيطرة على النيران، وفقا لمصدر أمني.