Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

وزير التخطيط يلتقي مسؤولة أممية ويلمح إلى إعادة النظر بالخطة الخمسية

2020.08.18 - 14:43
App store icon Play store icon Play store icon
وزير التخطيط يلتقي مسؤولة أممية ويلمح إلى إعادة النظر بالخطة الخمسية

بغداد – ناس

استقبل وزير التخطيط خالد بتال النجم، الثلاثاء، ايرينا سولورانو، نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة، للشؤون الإنسانية في العراق، والوفد المرافق لها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للوزارة تلقى "ناس" نسخة منه، (18 آب 2020)، إنه "ثمن الوزير في مستهل اللقاء، المواقف الداعمة والجهود الإنسانية التي تقدمها بعثة الامم المتحدة في العراق، لاسيما في مجال ملف النازحين، ومواجهة جائحة كورونا".

واضاف، أن "الوزير اعرب عن تمنياته أن تشهد علاقات التعاون المشترك، المزيد من التطور والازدهار في ظل تطابق وجهات النظر ازاء الملفات والقضايا الإنسانية التي يحتاج فيها العراق دعم المجتمع الدولي".

واشار، إلى أن "وزارة التخطيط تعمل على اعادة النظر بمسارات خطة التنمية الخمسية 2018-2022 ، او إعداد خطة جديدة إذا اقتضى الحال، وبما يتلائم مع الواقع الصحي والاقتصادي الجديد في البلد"، داعيا "المنظمة الدولية، ومن خلال منظماتها وفعالياتها المختلفة، إلى دعم جهود وزارة التخطيط، في مجال تنفيذ المشاريع التنموية في عموم البلاد".

وفيما يتعلق بالملف الإنساني، اوضح النجم وفقا للبيان، ان "تنسيقا عالي المستوى بين الجهات الحكومية العراقية، المتمثلة بوزارتي التخطيط والهجرة والمهجرين، من جهة، وبين الامم المتحدة من جهة أخرى، لمعالجة ملف النازحين، وبما يضمن توفير المتطلبات الحياتية لهم سواء  بوجودهم في مخيمات النزوح او بعد عودتهم إلى مناطقهم".

من جانبها أعربت سولورانو وفقا للبيان "عن سعادتها، بعد خروجها من الحجر الإجباري بسبب وباء كورونا، وهي تحقق اول لقاء لها مع وزير التخطيط"، مشيرة إلى ان "الظرف الذي يمر به العراق الان، ليس سهلا، وهو يواجه الجائحة، مؤكدة استعداد بعثة الامم المتحدة لتقديم المزيد من الدعم لجهود الحكومة العراقية في المجالات الإنسانية والصحية، وبما يمكنها من معالجة ملف النازحين، ومواجهة جائحة كورونا".

وشهد اللقاء بحسب البيان، "مناقشة عدد من القضايا والملفات الإنسانية والصحية والتنموية، فضلا عن التباحث في مجال تحقيق التنمية البشرية في العراق، ضمن مسارات خطة التنمية الخمسية، وتوجهات وزارة التخطيط في هذا المجال".