Shadow Shadow
كـل الأخبار

العراق يجري سلسلة اتصالات بالعواصم العربية تمهيداً لـ’موقف’ من تركيا

2020.08.13 - 14:52
العراق يجري سلسلة اتصالات بالعواصم العربية تمهيداً لـ’موقف’ من تركيا

بغداد- ناس 

أجرى وزير الخارجية فؤاد حسين، الخميس، اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه العرب للتباحث بشأن "الاعتداء التركي" الأراضي العراقية والخروج بموقف موحد ازاء هذه التطورات.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 آب 2020) إن "الوزير فؤاد حسين أجرى اتصالات عِدّة مع نظرائه العرب على خلفيّة الاعتداء التركيّ السافر الذي تسبّب باستشهاد ضابطين وجنديّ من الجيش العراقيّ كانوا يقومون بمهمة لبسط الأمن على الشريط الحُدُوديّ مع الجانب التركيّ؛ وذلك بطائرة مُسيّرة في منطقة سيدكان في أربيل بكردستان؛ لإحاطة الأشقاء العرب بتفاصيل هذا الاعتداء". 

ودعا حسين، وفق البيان، إلى "أهمّية تضافر الجُهُود العربيّة إزاء هذه التطوّرات الخطيرة في الموقف الأمنيّ مع الجارة تركيا، والخُرُوج بموقف مُوحّد يُلزم الأتراك بعدم تكرار هذه الانتهاكات، وسحب قواتهم المُتوغّلة في الأراضي العراقيّة". 

وأوضح البيان، أن الوزير "اتصل بأمين عام جامعة الدول العربيّة أحمد أبو الغيط، كما اتصل بنظرائه، وهم كلّ من: السيّد سامح شكري وزير الخارجيّة المصريّ، والسيّد أيمن الصفدي وزير الخارجيّة الأردنيّ، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجيّة السعوديّ، ووزير الخارجيّة الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح". 

وبحسب البيان، "أكد الأشقاء دعم بلدانهم الكامل لأمن وسيادة العراق، وإدانة الاعتداءات التركيّة، داعين إلى ضرورة الوقف الفوريّ لأي عمليات عسكرية تركيّة على الأراضي العراقيّة". 

وأدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الاربعاء، "الانتهاكات" التركية المتكررة في العراق.  

وقال الأمين العام للجماعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (12 آب 2020)، أن "الجامعة العربية تدين الانتهاكات التركية المتكررة للسيادة العراقية".  

وأضاف، أن الجامعة العربية "تدعم أي تحرك تقوم به الحكومة العراقية على الساحة الدولية"  

وطالبت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الاربعاء، بإجراءات حاسمة ضد الجانب التركي على خلفية تكرار اعتداءاته.  

وقالت اللجنة في بيان تلقى "ناس"، (12 آب 2020)، إنه "تُكرر لجنة العلاقات الخارجية إدانتها للقصف التركي الذي لم يتوقف منذ سنوات على مناطق مختلفة من العراق وآخرها ما وقع من قصف لمنطقة سيدكان والتي تسببت في استشهاد عدد من الضباط في حرس حدود الجيش العراقي".  

وتابع، "اننا وفي الوقت الذي نشد على يد الحكومة ووزارة الخارجية في بيانها الأخير والمتعلق بهذه الاعتداءات، نؤكد مطالبنا بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع تكرار ما يحصل وبما يحفظ سيادة العراق وكرامته وفي مقدمتها تقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن الدولي".