Shadow Shadow
كـل الأخبار

ماذا عن التخصيصات؟

تحالف الصدر يتحدث عن آلية حل البرلمان: رأي موحد لأغلب النواب حول موعد الانتخابات

2020.08.12 - 07:56
تحالف الصدر يتحدث عن آلية حل البرلمان: رأي موحد لأغلب النواب حول موعد الانتخابات

بغداد – ناس

حدد النائب عن تحالف سائرون سعران الأعاجيبي، موقف كتلته من موعد الانتخابات المبكرة، فيما دعت اللجنة القانونية إلى تخصيص الأموال اللازمة في موازنة 2021.

وقال النائب، الأعاجيبي، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس" (12 اب 2020)، إن "أغلبية أعضاء البرلمان يؤيدون الانتخابات المبكرة، لكنهم يدعون إلى موعد أبكر من حزيران"، مبيناً أنه "يقترح أن تجرى في شهر نيسان الذي يتصف بأجواء معتدلة عكس حزيران الذي قد يشهد قلة المشاركة بسبب أجوائه الحارة وانقطاع الكهرباء".

ويرى الأعاجيبي، عدم وجود "ضرورة لعقد جلسة استثنائية للبرلمان بهذا الخصوص"، مشيراً إلى أنه "يمكن عقد جلسة للرئاسات الثلاث ورؤساء القوى السياسية لمناقشة الوضع، وفي النهاية فإن أعضاء البرلمان موافقون على مقترحات الحكومة".

وأضاف أن "البرلمان يمكن أن يحل نفسه قبل شهرين من الانتخابات وهو ما جاء في الدستور ولكن يبقى على البرلمان إكمال ملحق قانون الانتخابات وقانون المحكمة الاتحادية، وإن كان الأخير غير مؤثر في سير الانتخابات حيث يمكن لها أن تحكم وإن هناك نقصاً في الأعضاء".

من جهته، شدد عضو اللجنة القانونية جمال كوجر، على "ضرورة تخصيص أموال في موازنة 2021 للانتخابات المقبلة التي حددها رئيس الوزراء على الرغم من الوضع الاقتصادي الحالي"، مبيناً أن "الانتخابات المبكرة واحدة من الحلول للخروج من الأزمة الاقتصادية".

وذكر كوجر، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس"، إن "دور المواطن سيكون كبيراً في الانتخابات المقبلة إذا كان جاداً في تغيير الأشخاص بآخرين يعملون على تغيير الوضع العام للبلد، أي أن القرار سيكون بيد المواطن وعليه أن لا يضيع صوته لأجل من لا يستحق".