Shadow Shadow
كـل الأخبار

3 قوانين و’إيجار الأراضي’.. فصل تشريعي ’حافل’ بانتظار البرلمان

2020.08.12 - 07:56
3 قوانين و’إيجار الأراضي’.. فصل تشريعي ’حافل’ بانتظار البرلمان

بغداد – ناس

حددت اللجنة القانونية في مجلس النواب، الأربعاء، قائمة القوانين التي ستتصدر جدول أعمال البرلمان في الفصل التشريعي الجديد، فيما أوضحت لجنة الزراعة تفاصيل قانون تمليك الأراضي.

وقال عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية عبود العيساوي، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (12 آب 2020)، إن "من القوانين الجاهزة للتصويت حال انعقاد جلسات مجلس النواب هو قانون إيجار الأراضي الزراعية”، موضحاً أنه "من قوانين الدورة النيابية السابقة وتم تأجيله".

وأضاف أن "هذا المشروع سيكون بديلاً عن قانون 35 لسنة 1983، اذ ستكون مدة الإيجار 25 سنة وقابلة للتجديد لـ10 سنوات تباعاً، كما سيسمح للمستأجر بإقامة مشاريع الثروة الحيوانية والمشاريع المكملة للنشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني"، مبيناً أن "المستأجر سيملك الأرض في حال قيامه بزراعة بين 5 إلى 10 دوانم بالنخيل وأشجار الزيتون بعد مرور خمس سنوات من تاريخ الغرس".

وتابع العيساوي، أن "القانون سمح للمستأجر أن يشمل الأرض بأحكام  قانون الاستثمار بما يؤمن تطوير القطاع الزراعي إضافة إلى أن القانون يسمح بإقامة منشأة مؤقتة إروائية أو غرس بساتين أو مشاريع مكملة للنشاط الزراعي بمساحة لا تزيد عن نسبة 15% من المساحة المؤجرة".

من جانبه، قال عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (12 آب 2020)، إن "أولوية التشريع لدى مجلس النواب هي إكمال القوانين ذات المطالب الجماهيرية، مثل قانون الانتخابات، وقانون المحكمة الاتحادية"، لافتاً إلى أن "اللجنة القانونية لا بد لها أن تمضي باتجاه تشريع هذين القانونين خلال الأيام المقبلة".

وأضاف أن "هناك أولويات لتشريع قانون مهم آخر، هو قانون الخدمة المدنية"، مبيناً أن "مجلس الخدمة الاتحادي تشكل وباشر مهامه، لكنه ما زال مقيداً في أداء واجباته، بسبب تأخر تشريع قانون الخدمة المدنية".

وأوضح أن "المجلس النيابي واللجنة القانونية، يأخذان على عاتقهما طرح تلك التشريعات على وجه السرعة وضمن أعمال البرلمان".