Shadow Shadow
كـل الأخبار

لم نراقب التجارب السريرية!

موقف جديد من الصحة العالمية حول اللقاح الروسي المضاد لكورونا

2020.08.11 - 22:57
موقف جديد من الصحة العالمية حول اللقاح الروسي المضاد لكورونا

بغداد – ناس

علقت منظمة الصحة العالمية مجدداً، الثلاثاء، على اعلان روسيا تطوير لقاح جديد لمرض كوفيد-19.

وذكرت المنظمة في بيان، اطلع عليه "ناس" (11 اب 2020)، انها "تتابع الأخبار حول تطوير لقاح روسي جديد لمرض كوفيد-19. في الوقت الحالي"، مبينة ان "لدى منظمة الصحة العالمية معلومات محدودة حول خصائص هذا اللقاح، حتى يتم إجراء التقييمات المناسبة للقاح وضمان فعاليته وسلامة استخدامه على الاشخاص من قبل خبراء المنظمة وسلطات الرقابة الدوائية".

ونوهت الى انها "لم تشهد على التجارب السريرية للقاح الروسي الجديد، مما يجعل من الصعب على المنظمة الحكم على فعاليته"، مشيرة الى انها"تتابع  التقدم المحرز في تطوير 164 لقاحا لمرض كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، مع وجود 25 لقاحا مرشحا في التجارب السريرية و 139 لقاحا آخر في التجارب قبل السريرية".

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن "أملها أن يتم إنتاج بعض هذه اللقاحات على نطاق واسع وتوزيعها بشكل منصف في عام 2021".

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في تعليقها الأول، الثلاثاء، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد وتأهيل من قبل المنظمة للقاح COVID-19 المكتشف حديثا.  

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، وفقا لوسائل إعلام روسية، "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة".