Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد معلومات عن ’شحنة نترات’.. عملية جرد لـ’11 حاوية’ في ميناء أم قصر

2020.08.10 - 10:11
بعد معلومات عن ’شحنة نترات’.. عملية جرد لـ’11 حاوية’ في ميناء أم قصر

بغداد – ناس

أعلنت الهيئة العامة للكمارك، الاثنين، تحويل (11) حاوية مواد غذائية متنوعة ومنظفات مخالفة الى قسم المبيعات في مركز كمرك ام قصر الجنوبي.

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (10 آب 2020)، إنه "الهيئة العامة للكمارك قامت اليوم في مركز كمرك ام قصر الجنوبي بالتعاون مع الجهات الساندة العاملة في المركز بجرد  (11) حاوية تحتوي على مواد غذائية متنوعة ومواد كيمياوية منظفات ومواد بناء ( من الحاويات المتروكة ) وتحويل أوراقها الى مبيعات المنطقة الجنوبية كونها مخالفة لشروط وتعليمات الاستيراد ولمنع تكدس الحاويات في الميناء".

وأضاف، أنه "سبق وتم تشكيل لجنة من الجهات المعنية العاملة في المركز المذكور حسب توجيهات الهيئة الاحترازية لجرد الحاويات المتروكة في المراكز الكمركية كافة واتخاذ  الإجراءات القانونية بحقها".

واشار إلى، أنه "تم ختم الحاويات بالسيل الكمركي وإحالة أوراقها الى قسم المبيعات في مديرية كمرك المنطقة الجنوبية لغرض التصرف بها وفق قانون الكمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ المعدل".

وأكد، ان "العمل جاري وبشكل متواصل في جميع المراكز الكمركية رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد من اجل تأمين بيئة امنة للعمل وتخليص كافة الحاويات والبضائع المتروكة وانجاز معاملاتها دون تأخير خدمة للصالح العام".

أوضح مصدر في موانئ محافظة البصرة، اليوم الأحد، حقيقة وجود شحنة نترات أمونيوم كبيرة، داخل أحد الموانئ، وذلك عقب تحذيرات أطلقها بصريون.    

وقال المصدر لـ "ناس" (9 آب 2020)، إنه "تشكلت لجنة لجرد الحاويات التي تحتوي على مواد التجارية أو كيميائية في أرصفة و مخازن موانئ أم قصر وخور الزبير و المعقل"، لافتاً إلى أنه "بالتأكيد هناك مواد مستوردة لجهات حكومية أو خاصة".  

وأضاف المصدر الذي طلب إخفاء هويته، أنه "تم تصنيف المواد الموجودة حسب تعليمات المدونة الدولية للسلامة البحرية لعدة درجات منها القابلة للاحتراق فقط ولا توجد مواد انفجارية كما أعلن قبل يومين".  

وبين أن "المواد تصنف من الثالثة إلى التاسعة، وأن الشركات التشغيلية المشتركة في الموانئ لها خبرة كبيرة في التعامل مع المواد المستوردة على خطوطها الملاحية".   

وأكد أنه "لا صحة لما ورد من أنباء بشأن وجود شحنة من نترات الأمونيوم في ميناء البصرة".  

وتابع، أن "اللجان مستمرة بعملها والأمر روتيني و طبيعي جداً وهو ليس بالجديد".  

  

وانشغل نشطاء في محافظة البصرة بالمخاطر المحتملة، بعد تداول أنباء عن وجود شحنة مواد كيمياوية بينها نترات الأمونيوم مخزنة في الميناء منذ 5 سنوات.