Shadow Shadow
كـل الأخبار

أحكام إعدام..

القضاء العراقي يبت في حادثة مقتل صاحب ’التشييع الدموي’

2020.08.09 - 13:49
القضاء العراقي يبت في حادثة مقتل صاحب ’التشييع الدموي’

بغداد – ناس

أصدر القضاء العراقي، الأحد، حكما بالإعدام بحق قاتلي أحد شيوخ العشائر في محافظة ذي قار.

وقال مصدر قضائي لـ "ناس"، (9 اب 2020)، إن "محكمة الجنايات في مدينة الشطرة أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً بحق قاتلي الشيخ عبد الصاحب المشلب السعدون".

وأضاف، أن "أحكام القضاء صدرت بحق كل من المتهمين (حسين العتابي) البالغ من العمر 22 عاماً، وحفيد الشيخ من بنته المتهم (حسين عامر ثامر سعدون) البالغ من العمر 22 عاماً بعد اقدامهما على قتل الشيخ المشلب وزوجته طعناً بالسكاكين نهاية شباط 2020".

ولفت الى، إن "الحكم صدر استناداً إلى المادة (406/ أ / د) من قانون العقوبات العراقي والتي تعتبر قتل الأصول ضمن الظروف المشددة لجريمة القتل العمد".

 

وأعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، القبض على قاتلي شيخ عشيرة آل حميد في المحافظة، عبد الصاحب المشلب، وكلاهما بعمر 22 عاماَ. 
 
وقال إعلام القيادة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه اليوم (29 شباط 2020) إنها قواتها "تمكنت من القبض على اثنين من الجناة مرتكبي جريمة قتل الشيخ عبد الصاحب المشلب، وهما كل من المتهم ( ح . ه . ك ) البالغ من العمر 22عاما  والمتهم ( ح . ع . ث ) البالغ من العمر22 عاماً أيضاً، من سكان قضاء قلعة سكر حي العمال". وأضاف أن " التحقيق معهما جرى بمهنية عالية وتم مواجهتهما بالأدلة المتوفرة ضدهما ومن خلال ذلك اعترفا بالجريمة المسندة اليهما، مؤكدين أن الدوافع مادية وبهدف السرقة"، مشيراً إلى أن "اقوالهما دونت بالاعتراف قضائيا، وقرر قاضي التحقيق توقيفهما اصوليا استنادا للمادة ( 406 ) من قانون العقوبات العراقي". من جهته، ذكر مصدر مطلع، تفاصيل جديدة في واقعة قتل الشيخ آل عبدالصاحب.
 
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"ناس" أن "الشيخ كان يروم السفر إلى تركيا، لغرض العلاج، قبل يوم من مقتله، وكان قد جهز مبلغاً مالياً لتلك السفرة، عندما دخل عليه شخصان الذين علموا بذلك، ليلاً لغرض السرقة". وأضاف، أن "الشيخ حاول مقاومة اللصوص لكنهم طعنوه بسكين واردوه قتيلاً، ثم توجّهوا إلى زوجته، بعد أن اكتُشف أمرهم، ليردوها هي الأخرى قتيلة".
 
وكشف النائب عبدالامير الدبي، حينها، عن نتائج تحقيقات حادثة اغتيال الشيخ صاحب آل حميد وزوجته.
 
وقال الدبي في بيان مقتضب، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (29 شباط 2020)، إن “نتائج التحقيقات بشأن حادثة مقتل الشيخ صاحب سعدون المشلب وزوجته، تشير إلى تورط حفيده وصديقه”. 
 
واغتال مجهولون، الشيخ آل حميد، الجمعة، طعناً بالسكاكين مع زوجته، في واقعة هزّت الرأي العام في المحافظة.
 
وقتل وأصيب 6 أشخاص، الجمعة، أثناء مشاركتهم في تشييع جنازة الشيخ صاحب السعدون آل حميد، الذي اغتيل في محافظة ذي قار. 
 
وذكر مصدر أمني لـ”ناس” (28 شباط 2020) أن “تشييع الشيخ آل حميد بدأ في قلعة سكر، وأسفر إطلاق النار الكثيف عن إصابة ثلاثة أشخاص، ثم استؤنف إطلاق النار خلال مراسم التشييع في قضاء الرفاعي وأدى إلى مقتل شخصين”.
 
وأضاف المصدر أنه “في طريق الشطرة – النصر قتل شخص واحد خلال مشاركته في التشييع إثر إطلاق النار الكثيف”.
 
كما أصيب ثلاثة آخرون، أثناء وقائع إطلاق النار، باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.