Shadow Shadow
كـل الأخبار

مرجع ديني يفتي حول نقل جثامين ضحايا ’كورونا’ من المقبرة الخاصة

2020.08.09 - 13:32
مرجع ديني يفتي حول نقل جثامين ضحايا ’كورونا’ من المقبرة الخاصة

بغداد – ناس

افتى المرجع الديني محمد مهدي بن محمد الخالصي، الاحد، بعدم جواز نقل المدفون في مقابر ضحايا كورونا إلى مقابر أخرى.

وقال مكتب الخالصي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (9 آب 2020)، إن "المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد مهدي الخالصي، أفتى بعدم جواز نقل المدفون في مقابر ضحايا كورونا إلى مقبرة أخرى بمجرد الرغبة في النقل مالم تتوفر إحدى المبررات الشرعية، مستدلاً بان المقررات الاسلامية اكدت ان حرمة الإنسان ميتاً كحرمته حياً، واتفاق العلماء على حرمة العبث بجثة الميت، بما في ذلك نبش قبره وإخراج جثته".

واضاف، "جاء ذلك خلال الاستفتاء الشرعي الذي ورد من الشيخ يوسف المحمداوي حول جواز نقل المدفون في المقبرة الجديدة (مقبرة ضحايا الوباء كورونا) إلى مكان آخر (داخل المقبرة القديمة) مقبرة النجف المعروفة، وإليكم نص الاستفتاء:

 

المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد مهدي الخالصي (دام ظله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يجوز نقل المدفون في المقبرة الجديدة (مقبرة ضحايا الوباء كورونا) إلى مكان آخر (داخل المقبرة القديمة) مقبرة النجف المعروفة؟ أفتونا مأجورين.

الشيخ يوسف المحمداوي

 

الجواب:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

من المقررات الشرعية الإسلامية: "إن حرمة الإنسان ميتاً كحرمته حياً"؛ وعليه اتفق العلماء على حرمة العبث بجثة الميت، بما في ذلك نبش قبره وإخراج جثته، إلّا لأسباب شرعيةٍ محدودة عينوها، وحرّموا ما وراء ذلك؛ فالأصل حرمة نقل المدفون إلى مقبرة أخرى مالم تتوفر إحدى المبررات الشرعية، وليس منها مجرد (الرغبة) في النقل إلى المقبرة القديمة، فالمرء مدفون في عمله أينما دفن. والله العالم.