Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد تداول ’وثيقة’..

توضيح من هيئة التقاعد حول حقيقة منح حكومة عبد المهدي مكافآت بقيمة 3 مليارات

2020.08.09 - 10:37
توضيح من هيئة التقاعد حول حقيقة منح حكومة عبد المهدي مكافآت بقيمة 3 مليارات

بغداد – ناس

نفت هيئة التقاعد الوطنية، الاحد، صحة الوثيقة التي تداولتها منصات التواصل الاجتماعي والتي تشير الى منح حكومة عادل عبدالمهدي المستقيلة، مبلغاً يفوق 3 مليارات دينار كمكافآت.

وذكرت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (9 اب 2020)، أنه "تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الكتاب ادناه ونود إن نوضح للمتقاعدين الكرام إن هذا الكتاب مزور وغير صادر من هيئة التقاعد الوطنية وإن ما ينشر في هذه المواقع الغرض منه أرباك عمل الهيئة وتأجيج الشارع ضد عمل المؤسسات الحكومية".

 

 

وأصدر القاضي العراقي رئيس هيئة النزاهة الأسبق، رحيم العكيلي، توضيحاً بعد إحالة رئيس الحكومة السابقة وأعضاء كابينته إلى التقاعد.  

وقال العكيلي في إيضاح قانوني سابق، تابعه "ناس"، "لا يشترط لاحالة الموظف او الوزير على التقاعد ان تكون لديه خدمة وعمر كافي لاستحقاقه الراتب التقاعدي، حيث ان حالات الاحالة على التقاعد، لا علاقة لها باستحقاق او عدم استحقاق المحال على التقاعد للراتب التقاعدي".  

واشار إلى، أنه "اذا توفرت شروط الإحالة على التقاعد فيتم احالته على التقاعد، ثم يجري البحث فيما يستحقه، فاذا كان لديه خدمة كافية وعمر مناسب وفقا لشروط القانون يمنح راتبا تقاعديا، اما من كانت خدمته او عمره لا يكفيان لمنحه راتب تقاعدي فاننا سنمنحه مكافئة تقاعدية لمرة واحدة فقط ولا يمنح راتبا تقاعديا".  

واضاف، "فلا تخلطو بين الإحالة على التقاعد وبين استحقاق راتب تقاعدي، فليس كل من يحال على التقاعد يستحق راتبا تقاعديا".  

  

وأظهرت وثائق صادرة عن مكتب رئيس الوزراء، إحالة أعضاء حكومة عادل عبدالمهدي إلى التقاعد.  

وجاء في الوثائق التي اطلع عليها "ناس"، أنه "بالنظر لمنح مجلس النواب العراقي بدروته الانتخابية الرابعة، الثقة للحكومة العراقية وأدائها اليمين الدستورية، واستناداً إلى الصلاحيات الممنوحة لنا بموجب الدستور قررنا ما يأتي: -    

أولاً- إحالة السادة والسيدات ورئيس اعضاء الحكومة العراقية السابقة المشار اليهم لاحقا الى التقاعد بدءا من تاريخ 2020/5/7.    

ثانيا- تتولى الجهات ذات العلاقة تنفيذ هذا الأمر.