Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

كيف رد..؟

مذيعة CNN ’تحرج’ مسؤولاً لبنانياً عقب الانفجار الهائل: أنت تمثل الفساد!

2020.08.08 - 15:35
App store icon Play store icon Play store icon
مذيعة CNN ’تحرج’ مسؤولاً لبنانياً عقب الانفجار الهائل: أنت تمثل الفساد!

بغداد - ناس

استضافت شبكة "سي أن أن"، السبت، رئيس التيار الوطني الحر، الوزير السابق جبران باسيل، ووجهت إليه سؤالاً محرجاً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت بيكي أندرسون مذيعة شبكة cnn، خلال المقابلة، لجبران باسيل، تابعها "ناس"، (8 آب 2020)، "لقد كنت في السياسة لمدة عقد.. عقد من الزمن تم خلاله هدم القضاء المستقل بشكل كامل، والان تقول ان هذا الوقت هو فرصة من اجل الاصلاح؟.. لقد كنت في منصب تشرف فيه بفعالية كسياسي رفيع على زوال القضاء المستقل".

ورد باسيل بالمقابل، "نعم كما تعلمين، هناك الحقيقة وهناك التصور، و استطيع ان افهم كليهما"، مضيفا " استطيع ان اقول اننا كنا نحارب ، نحن قوة تغيير، نحن نكافح من اجل التغيير، نحن ندفع ثمنا باهضا في السياسة لاننا نناضل من أجل هذا التغيير، ومن أجل هذا الاصلاحات".

وتابع، "نعم علينا القيام بذلك من خلال القضاء، الان يمكن تحويل هذا الدراما الكبيرة الى فرصة كبيرة لحل الأشياء، وتغيير الأشياء"، مشيرا إلى أنه "يجب الإيمان ببلدنا، وشعبنا، وان الفساد ليس مصيرنا، يجب ان نؤمن بالتغيير ونكافح من اجله بالرغم من كل ما نواجهه، من سوء تقدير احيانا، وان هذا لن يمنعنا من القتال".

لكن أندرسون لم تقتنع بالرد وقالت، "دعوتك إلى برنامجي ليس لانك تمثل اللبنانيين، في الواقع أنت لا تمثلهم. بالنسبة لملايين اللبنانيين، أنت تمثل محاباة الأقارب وفساد نخبة حاكمة أغرقت البلد في حفرة من اليأس، دعوتك كرئيس لأكبر كتلة نيابية وصاحب نفوذ كبير في الحكومة. دعوتك بصفتك المشرف على وزارة أغرقت البلاد في نصف الدين العام ومنعت الكهرباء عن اللبنانيين لأكثر من عشرين ساعة في النهار. متى تنوي تحمل مسؤوليتك الشخصية والمهنية عن أزمة اليوم؟".

ورد باسيل، "كما تعلمين في لبنان، عليك فهم النظام وكيف يعمل، نحن أكبر حزب، واكبر مجموعة برلمانية، لكننا نمثل فقط ٢٠٪ بالمئة من البرلمان، لذلك ليس لدينا الاغلبية، لا في البرلمان ولا في الحكومة، ولهذا السبب نحن نكافح من اجل اشياء لم تتحقق.. ولذلك بالطبع علينا ان نتحمل مسؤولياتنا عن عدم القدرة على التغيير، ولكن ليس نصيب المسؤولية عن الفساد لأننا نحارب الفساد، وضد الفساد، وندفع الثمن"، مستدركا "نحن بلد ديمقراطي".

وقالت أندرسون مقاطعة حديث باسيل، "إحدى ركائز الديمقراطية هي المحاسبة والمسؤولية، وإذا كان لبنان نظاما ديمقراطيا فإن الأشخاص في مواقع السلطة يجب أن يتوقعوا انهم سوف يحاسبون على ما حدث"، مضيفة "اطرح عليك الأمر مجددا، الا يجب ان تكون انت وهذه الحكومة مستعدون للمحاسبة على هذا الوضع الرهيب الذي يحدث في البلد، او على الاقل، على الإهمال الذي تسبب في هذا الانفجار؟، هل تقبل حقيقة أنه يجب محاسبتك انت وزملائك؟".

وقال باسيل رداً، "أي شخص في منصب المسؤولية العامة يجب أن يكون دائما مستعدا للمحاسبة، ولكن لا ان يدان باشياء وهو برئ منها او بالعكس، هذه هي السياسة"، مضيفا " ليس لي أو لحزبي أي تدخل مباشر فيما حدث ولا مسؤولية مباشرة في المرفأ او اي شئ متعلق به، ورغم ذلك نقول ان يجب ان نتحمل مسؤوليتنا اذا لم نتابع هذا الامر حتى النهاية، وحتى يتم محاسبة المسؤولون عنه".