Shadow Shadow
كـل الأخبار

صور لجرد حاويات مواد كيمياوية ورفع ’كرفانات’ مخالفة للضوابط في الشلامجة

2020.08.07 - 15:04
صور لجرد حاويات مواد كيمياوية ورفع ’كرفانات’ مخالفة للضوابط في الشلامجة

بغداد – ناس

اعلنت وزارة النقل، الجمعة، عن جرد 173 حاوية مواد كيماوية غير انفجارية، فيما باشرت الهيئة العامة للمنافذ الحدودية برفع "الكرفانات" المتواجدة خلافاً للضوابط والتعليمات في منفذ الشلامجة الحدودي.

وذكرت وزارة النقل في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (7 اب 2020)، ان "الشركة العامة لموانئ العراق اجرت عملية جرد 173 حاوية مواد كيماوية مخزونة وضعت حسب التصنيف العالمي للخزن بعد  تداعيات انفجار مرفأ بيروت".

واوضح مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي ، بحسب البيان انه "استناداً الى ايعاز وزير النقل ناصر حسين الشبلي بتزويد الوزارة بجرد تفصيلي ودقيق عن كافة المواد والحاويات الموجودة في المخازن وبأقصى سرعة حيث تمت المباشرة بجرد المواد المخزونة في الموانئ تحسبا لاي طارئ".

واشار الفرطوسي الى ان "عملية الجرد تمت وفق لجنة برئاسة الموانئ وعضوية المنافذ الحدودية والكمارك والاجهزة الامنية لجرد المواد الكيماوية المخزونة في ميناء ام قصر الشمالي المصنفة من المرتبة 2 الى 9 في مستوى خطورتها والتي تعد من المواد القابلة للاشتعال غير الانفجارية "، لافتاُ الى ان "عدد الحاويات التي تضم موادا مخزونة نحو 138 حاوية في  احد مواقع الميناء ونحو 35 حاوية في  موقع اخر تم خزنها حسب التصنيف العالمي ضمن معايير  السلامة الدولية".

ونوه البيان الى ان "المواد المخزونة في  الميناء غير انفجارية وانما هي قابلة للاشتعال مصنفة بغير الخطرة تستخدم للاغراض الخدمية ولحساب شركات النفط والقطاع الخاص"

 

me_ga.php?id=4157me_ga.php?id=4158

 

من جهتها باشرت هيئة المنافذ الحدودية، الجمعة،  برفع (الكرفانات) المتواجدة خلافاً للضوابط والتعليمات في منفذ الشلامجة الحدودي.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (7 اب 2020)، ان "ذلك يأتي بغية تنظيم العمل في المنافذ الحدودية وفرض سلطة القانون وهيبة الدولة على عموم المنافذ الحدودية، وعدم السماح للأشخاص غير المخولين من وكلاء الاخراج الكمركي والشركات أو أي جهة أخرى التواجد داخل الحرم الكمركي".

واضاف البيان "منفذ الشلامجة الحدودي باشر برفع الكرفانات الموجودة داخل المنفذ الحدودي  وإنذار الأخرى المخالفة للضوابط والتعليمات والتي تؤكد على منع تواجد أي جهة غير مخولة قانونا بالعمل في الحرم الكمركي".

وتابع البيان ان "العملية تمت برفع الكرفانات المخالفة  بالتعاون المشترك بين مديرية المنفذ الحدودي والجهات الأمنية العاملة في المنفذ والقوات الساندة من قيادة العمليات المشتركة".

 

 

me_ga.php?id=4156