Shadow Shadow
اقتصاد

بأجهزة حديثة ومتطورة .. افتتاح بناية جديدة للخُدّج في الديوانية (صور)

2020.08.06 - 12:44
بأجهزة حديثة ومتطورة .. افتتاح بناية جديدة للخُدّج في الديوانية (صور)

الديوانية ـ ناس

افتتحت مستشفى النسائية والاطفال في الديوانية بناية الخدّج البيتي التي تمت توسعتها لاستيعاب اعداد الولادات المتزايدة وتقليل نسب الوفيات وانتشار الامراض بين الخدّج.

وذكر مدير اعلام صحة الديوانية محمد العادلي، في حديث لـ"ناس" (6 اب 2020 ) ان "التوسعة الجديدة لبناية الخدّج البيتي جاءت لاستيعاب اعداد الولادات الهائل من قبل مستشفى النسائية والاطفال والمستشفيات الأهلية اضافة الى مستشفيات قضاء الشوملي التابع لمحافظة بابل، ومستشفى الرميثة في محافظة المثنى، وبعض مستشفيات الاقضية القريبة من الديوانية".

واضاف ان "اعداد الولادات الحية فقط في مستشفى الاطفال وصلت تتراوح بين 1000 الى 1200 ولادة شهريا، عدا المستشفيات الاخرى وهو مايشكل ضغطا كبيرا على المستشفى في ظل ما تواجهه المؤسسات الصحية من قلة التخصيص المالي وتركيز الجهود على مواجهة جائحة كورونا".

وبيّن العادلي، ان " الخدّج القديم يتالف من 24 سريراً فقط، وبالتالي اصبحت كل حاضنة تضم اثنين الى ثلاثة مرضى وهو مايسهم  بزيادة نسب الوفيات وسهولة انتقال الامراض بين الأطفال".

واشار الى "اعتماد منظومة أوكسجين مركزية حديثة واجهزة سحب سوائل مركزية بدلاً من تلك التقليدية التي كانت تستخدم لهذه الاغراض لتقليل نسبه الامراض والاوبئة بين الخدج"، لافتا الى ان "الاجهزة التي تم توفيرها في البناية هي 60 حاضنة طفل اعتيادية  و17 حاضنة ضوئية مكثفة،  فيما تم تجهيز15 مونتير مراقبة الافعال الحيوية وجهاز انعاش قلب عدد واحد اضافة الى عشرة اجهزة لسحب السوائل وعشرة اجهزة تقطير سوائل".