Shadow Shadow
كـل الأخبار

دهوك تلوح بفرض الحظر الشامل وأربيل تخفف قيوداً فرضتها قبل أيام

2020.08.05 - 17:24
دهوك تلوح بفرض الحظر الشامل وأربيل تخفف قيوداً فرضتها قبل أيام

بغداد – ناس

لوّح محافظ دهوك علي تتر ،الاربعاء، بفرض الحظر الشامل على المدينة حال ارتفاع معدل الاصابات بكورونا، في وقت خففت اربيل القيود على بعض الاماكن ومنها العيادات الطبية بعد سلسلة قرارات أصدرتها داخلية الإقليم بعد ايام من عيد الأضحى .

وخاطب محافظ دهوك في مؤتمر صحفي عقب زيارته الى مدينتي عقرة وبردرش المواطنين داعياً إلى "الالتزام بالتعليمات الصحية والقرارات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا"، محذرا من "عقوبات قانونية صارمة بحق المخالفين".

واشار تتر إلى أن "ادارة المحافظة قد تلجأ لفرض حظر التجوال لمدة معينة في حال ازدياد عدد الإصابات".

 

وأعلنت غرفة عمليات أربيل، في وقت سابق الاربعاء، فك إغلاق بعض الأماكن لخدمة المواطنين، منها العيادات، والمراكز والمجمعات الطبية، ضمن المحافظة.

وذكر بيان لغرفة عمليات أربيل، تلقى "ناس" نسخة منه (5 اب 2020)، أنه "ونظراً لحاجة المواطنين، قررت غرفة عمليات أربيل بالتشاور مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية في إقليم كردستان استثناء تلك الأماكن من الحظر ضمن شروط".

ويأتي فتح تلك العيادات والمراكز والجمعات الطبية، حسب الأطباء والعاملين فيها، كما يلزم القرار المواطنين في غرفة الانتظار في تلك الأماكن بالتباعد الاجتماعي، بمسافةٍ أقل من 2 متر، وعلى الطبيب ارتداء القفازات والكمامة الطبية، أما المريض فيحق له بجلب مرافق وحيد معه، بشرط ارتداءه ومرافقه الكمامة الواقية.

وحسب شروط غرفة عمليات أربيل، يجب تنظيف وتعقيم تلك الأماكن يومياً، ولا يسمح باستقبال أكثر من 15 مريضاً ضمن نطاق الدوام اليومي.