Shadow Shadow
كـل الأخبار

نصيف ’تتحّمس’ بعد إجراءات الكاظمي بحق وزير النقل: اسحبوا يد الشبلي

2020.08.05 - 11:41
نصيف ’تتحّمس’ بعد إجراءات الكاظمي بحق وزير النقل: اسحبوا يد الشبلي

بغداد – ناس

طالبت النائب عالية نصيف، الاربعاء، رئيس الوزراء بسحب يد وزير النقل إضافة إلى حين انتهاء تحقيقات لجنة النزاهة النيابية في المخالفات والخروقات المنسوبة إليه.

وقالت نصيف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (5 اب 2020)، إن "الإجراءات الإدارية التي اتخذها رئيس الوزراء بشأن مخالفات وخروقات وزير النقل وبعض المقربين منه تجعلنا نتفاءل ونتأمل خيراً بأن تتم محاسبة ومساءلة الوزراء الذين تؤشر عليهم مخالفات إدارية أو مالية".

وأضافت، أن "تأخير إقلاع الطائرة من أجل أحد أقارب الوزير هو أسوأ أنواع الفساد الإداري، ويعد إساءة واستهانة بالمواطن العراقي، وتضاف إلى قضية الطائرة مخالفة الوزير لتوجيهات رئيس الوزراء بعدم إجراء أي تغيير في المناصب العليا، حيث قام بتكليف شخص بمهام مدير شركة الخطوط الجوية العراقية".

وختمت بالقول، "في الوقت الذي نثني فيه على إجراءات رئيس الوزراء بهذا الخصوص، نؤكد على أهمية سحب يد وزير النقل الى حين استكمال التحقيقات في هيئة النزاهة النيابية وإعلان النتائج".

 

وقال أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إن حادثة تأخر الطائرة العراقية المتوجهة من مطار بغداد إلى لبنان كانت "محط اهتمام كبير من رئيس الوزراء".    

ولفت إلى أن "تعيين مدير الخطوط الجوية كان مخالفاً لأمر ديواني يتعلق بحصر هذه المناصب برئيس الوزراء".    

وأصدر مكتب الكاظمي بياناً ’شديد اللهجة’ وجهه إلى وزير النقل ناصر الشبلي، بشأن سلسلة ’أخطاء وسلوكيات وإخفاقات’ شابت أداء الوزارة.  

وتضمن الكتاب الذي اطلع عليه "ناس" (4 آب 2020) إشارةً إلى "قيام الوزير بتكليف علي محسن هاشم مديراً لشركة الخطوط الجوية العراقية، خلافاً لتعليمات الكاظمي الذي ألزم الوزارات بعدم إجراء أي تغيير في المناصب العليا دون موافقته".  

ووجه الكاظمي وفقاً للكتاب، بإلغاء أمر تكليف هاشم مديراً للخطوط العراقية، وإعادته إلى وظيفته السابقة.  

كما تطرق كتاب مكتب الكاظمي إلى جانب من نتائج التحقيقات الأولية بشأن حادثة تأخير إقلاع طائرة بيروت لمدة 50 دقيقة، (30 تموز 2020) والتي تسبب بها المدعو "أحمد عاصم حسين بندر" (أحد أقارب الوزير)، فيما كشف الكتاب أن التحقيقات الاولية أشارت إلى استفادة بندر من نفوذه، وبالتعاون مع مدير محطة بغداد قحطان اسماعيل، وبـ"إخفاق" من مسؤول أمن الطائرة "مسلم أحمد مجيد حمادي".  

  

me_ga.php?id=3990  

  

me_ga.php?id=3991