Shadow Shadow
كـل الأخبار

من خطاب سابق.. حسن نصر الله يرسم سيناريو تفجير يشبه ما حدث في بيروت (فيديو)

2020.08.05 - 09:11
من خطاب سابق.. حسن نصر الله يرسم سيناريو تفجير يشبه ما حدث في بيروت (فيديو)

ناس - بغداد

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، جزءاً من كلمة سابقة لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وهو يتوقع حدوث ما يشبه انفجار في بيروت في إسرائيل.

ويعود تاريخ الفيديو المتداول إلى 16 شباط عام 2016، وهو جزء من كلمة لنصر الله بعنوان "مقاومة لا تُهزم"، بمناسبة إحياء حزب الله الذكرى السنوية "للقادة الشهداء".

وقال نصرالله في خطابه إن "القنبلة النووية، التي يقصدها ستكون بإرسال صواريخ من قبل حزب الله على حاويات الأمونيا في ميناء حيفا داخل إسرائيل، مما سيؤدي إلى انفجار شبيه تماماً بالقنبلة النووية".

وأضاف، إن هذه "الصواريخ التي سوف تسقط على هذه الحاويات في منطقة يسكنها 800 ألف نسمة، وسوف تقتل منهم عشرات الآلاف".

ويتطابق هذا السيناريو مع ما حصل في مرفأ بيروت المروع، حيث انفجرت حاوية تضم مئات الأطنان من نترات الأمونيا شديدة الانفجار، وفق التصريحات الرسمية اللبنانية.

وارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الهائل إلى أكثر من 100 قتيل و4 آلاف جريح، حتى الآن، وفق الصليب الأحمر اللبناني.

وطال الدمار الذي خلفه الانفجار أجزاءً واسعة جداً من العاصمة اللبنانية وخلف أضراراً مادية هائلة في منازل المواطنين ومحالهم ومركباتهم.

ونترات الأمونيوم مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم "الملح الصخري"، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3.

ورغم أن أكبر مخزون من نترات الأمونيوم الطبيعية موجود في صحراء أتاكاما في تشيلي، فإن ما يقرب من 100 بالمئة هذه المادة المستخدمة الآن اصطناعية، ويمكن تحضيرها عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.