Shadow Shadow
كـل الأخبار

ترامب: لا أمانع صفقة ’تيك توك’ .. بشرط

2020.08.03 - 23:12
ترامب: لا أمانع صفقة ’تيك توك’ .. بشرط

بغداد - ناس

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، أنه لا يمانع شراء شركة مايكروسوفت الأميركية تطبيق "تيك توك" الصيني، مشددا على أن أي عملية شراء أو صفقة يجب أن تعقد قبل حلول 15 سبتمبر، بحد أقصى. 

وصرح ترامب للصحفيين قائلا: "حددت تاريخا بحدود 15 سبتمبر، لن يتمكنوا بعده من ممارسة نشاطهم في الولايات المتحدة".

وأضاف "سيتم إغلاقه في 15 سبتمبر، إلا إذا تمكنت مايكروسوفت أو شركة أخرى من شرائه والتوصل إلى اتفاق".

وأوضح ترامب، الذي كان قد حذر من الخطورة الأمنية للتطبيق، أنه أجرى محادثة عظيمة مع الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا نادالا، وحث على شرائها كل أسهم التطبيق الصيني بدلا من 30 في المئة فقط. 

وكان ترامب أعلن يوم الجمعة أنه يعتزم حظر تيك توك في الولايات المتحدة بعد رفض فكرة البيع لمايكروسوفت.

ولكن عقب مباحثات بين ترامب والرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، الأحد، ذكرت الشركة التي مقرها واشنطن في بيان، أنها ستواصل المفاوضات للاستحواذ على تيك توك من بايت دانس، وأنها تهدف إلى التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر.

وقالت مصادر لوكالة "رويترز"، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ستشرف على المفاوضات بين "بايت دانس" المالكة للتطبيق الصيني و"مايكروسوفت"، ومن حق لجنة الاستثمار الأجنبي التابعة للحكومة الأميركية منع أي اتفاق.

وقالت شركة مايكروسوفت في بيان إنها "تقدر بشكل كامل أهمية معالجة مخاوف الرئيس. وهي ملتزمة بالاستحواذ على تيك توك مع مراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة، بما في ذلك خزانة الولايات المتحدة".

وبموجب الصفقة المقترحة، ستسيطر مايكروسوفت على عمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وأضافت الشركة أنها ستضمن نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الأميركيين لتطبيق تيك توك وبقائها في الولايات المتحدة.

والتطبيق مفضل لدى من تراوح أعمارهم بين 15 و25 عاما، ويستخدمه نحو مليار شخص في العالم. وهو يتيح نشر وتقاسم ومشاهدة أشرطة موسيقية وفكاهية قصيرة.