Shadow Shadow
كـل الأخبار

اقترحت موعداً آخر

العصائب تشارك الحلبوسي التحفظ على موعد الانتخابات المبكرة

2020.08.01 - 17:17
العصائب تشارك الحلبوسي التحفظ على موعد الانتخابات المبكرة

بغداد – ناس

أعربت كتلة صادقون النيابية التابعة لحركة عصائب أهل الحق، السبت، عن تحفظها على موعد الانتخابات المبكرة الذي حدده رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مطالبة بموعد "أبكر" وهو ما سبق أن طالب به رئيس المجلس النواب محمد الحلبوسي فجر اليوم.

وقال رئيس الكتلة عدنان فيحان، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (1 اب 2020)، إن  "اجراء الانتخابات النيابية اصبح ضرورة لاعادة الثقة بين الجماهير والعملية السياسية"، مضيفا: "كلما كانت أبكر فهي أفضل وباعتقادنا الشهر الرابع أفضل ومدة (8) أشهر كافية لاكمال متطلبات إجراء الانتخابات وحتى تكون خطوات اعادة الثقة صحيحة وبناءة".

وتابع: "أيضاً ولصعوبة تغير النظام الحالي او طريقة انتخاب رئيس مجلس الوزراء ليكون انتخابه مباشرة من الشعب لاننا نحتاج الى تعديل دستوري واستفتاء شعبي وهو ما يصعب تحقيقه قبل اجراء الانتخابات المبكرة".

واقترح فيحان  "تعديل طريقة انتخاب المحافظين ليكون انتخابهم مباشرة من الشعب واجراء الاستفتاء على ذلك في يوم الانتخابات النيابية المبكرة".

وبعد ساعات على إعلان الكاظمي تحديد السادس من حزيران المقبل موعداً للإنتخابات المبكرة، غرّد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بعد منتصف الليل، ملمحاً إلى موعد "أبكر" للإنتخابات.

 

إقرأ/ي أيضاً باحث يحلل تطورات ليلة الأمس: الحلبوسي ’انزعج’ من تحديد الكاظمي موعد الانتخابات!

 

وفي السياق، قال زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إنه ليس من حق أي جهة حلّ البرلمان إلا بتصويت البرلمان على حل نفسه.  

وذكر المالكي في تدوينة تابعها "ناس"، (1 آب 2020)، إن "حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين، الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل، ويكون بتصويت المجلس على حل نفسه ولا صلاحية لاي جهة بحل المجلس دون موافقة المجلس على حل نفسه".  

وتابع أن "رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية لهم حق الطلب فقط وليس قرار الحل، وثلث اعضاء  مجلس النواب ايضا لهم حق الطلب ولكن في الحالتين لا حل الا بتصويت المجلس على حل نفسه بالاغلبية المطلقه لاعضائه".