Shadow Shadow
كـل الأخبار

اجتماع ’رفيع المستوى’ في وزارة الزراعة بشأن قطاع الدواجن

2020.07.30 - 21:15
اجتماع ’رفيع المستوى’ في وزارة الزراعة بشأن قطاع الدواجن

بغداد – ناس

عقد وزير الزراعة محمد الخفاجي، الخميس، اجتماعا موسعا لبحث خطط الوزارة  في مجال تطوير قطاع الدواجن، بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة.

وذكر الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 تموز 2020)، أن "الوزير أكد في بداية  الاجتماع  على الاهمية التي يحظى بها قطاع الدواجن في العراق لما يمثله من اهمية في توفير مرتكزات الأمن الغذائي للمواطنين،  مشيراً إلى أن "الوزارة لديها رؤية ستراتيجية من أجل تذليل الصعوبات التي يواجهها هذا القطاع ومن خلال اشراك السادة ممثلي ومنتجي الدواجن والاعلاف  في النقاشات الخاصة في هذا المجال من أجل تأهيل هذا القطاع المهم".

وأشار الوزير وفقا للبيان، "على ضرورة وضع خطط جديدة تخدم قطاع الدواجن والنهوض به وصولا الى الاكتفاء  الذاتي، والتركيز على  أهمية الاعلاف في الثروة الحيوانية، سيما وان الإجراءات السابقة المتبعة بمنح الأعلاف والعلاجات البيطرية بين المحافظات تحتاج الى مراجعة لوضع اليات جديدة تلائم الوضع الحالي، فضلا عن إيضاح الخطط الاستيرادية للاعلاف وتقييم أسعارها ومدى تحقيق الجدوى الاقتصادية المناسبة منها". 

كما شدد الخفاجي بحسب البيان، "على أهمية التعاون  والعمل ما بين دوائر الوزارة  ومربي ومنتجي الدواجن  والمستوردين"،  مؤكداً على "تقليص الروتين الإداري أمام القطاع الخاص وبما يضمن توفير المواد العلفية من فول الصويا والذرة الصفراء والبريمكس، وبأسعارها الاعتيادية، فضلا عن تحديد الكميات المطلوبه منها و حسب الاحتياج إضافة إلى ايجاد دراسة واقعية  للوزارة لتوفير بيض المائدة واللحوم البيضاء في الأسواق المحلية من خلال التعامل مع المستثمرين الحقيقيين في قطاع الدواجن". 

ونوه الخفاجي إلى أن "المستورد الذي لا يلتزم بوقت التجهيز سيضع  في القائمة السوداء ويمنع التعامل معه مستقبلا".

وتابع، "نحث اللجان الفنية المشكلة  على دراسة وتقييم حاجة السوق المحلية من فول الصويا والذرة الصفراء  والبريمكس من اجل فسح المجال أمام المستثمرين والقطاع الخاص لتوفير المواد العلفية والأدوية واللقاحات البيطرية ومن مناشئ وشركات رصينة  وفي اوقاتها المحددة مع وضع شروط فنية مناسبة تنسجم مع احتياج  المربين و تتميز بالمواصفات الجيدة".

واوعز الخفاجي وفقا للبيان، "بعقد اجتماعات ولقاءات دورية نصف شهرية ما بين المختصين في الوزارة ومنتجي الدواجن بهدف الوصول إلى حلول مقنعة لكل المعوقات التي تواجه  قطاع الدواجن في العراق  من اجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي،  فضلا عن تصدير الكميات الفائضة  الى خارج البلاد لغرض توفير عملة صعبة للبلد  من جانب وتشجيع المنتجين على زيادة الانتاج  في مجال قطاع   الدواجن ومصنعاتها  من جانب آخر".

وأوضح أنه "لدى الوزارة حراك مع دائرة  مكافحة الجريمة المنظمة لأجل متابعة الشحنات المهربة، والتي تدخل بطرق غير قانونية واتخاذ الاجراءات اللازمة  بشأنها للحد من انتشارها حفاظاً على منتجنا الوطني".

اقرأ ايضاً: وزارة الزراعة تتفاجأ بتصريح مسؤول إيراني عن تصدير الدجاج الى العراق: هذا خلط للأوراق!