Shadow Shadow
كـل الأخبار

’لا شأن لنا بالسياسة..’

نائب عن سائرون يتوقع موعد ’تدفق’ كهرباء الخليج إلى جنوب العراق: الأسعار جيدة جداً

2020.07.19 - 09:45
نائب عن سائرون يتوقع موعد ’تدفق’ كهرباء الخليج إلى جنوب العراق: الأسعار جيدة جداً

بغداد – ناس

أكد عضو لجنة الطاقة النيابية النائب أمجد العقابي، أن ملف ربط منظومة الكهرباء مع دول مجلس التعاون الخليجي سينجز خلال 10 أشهر، بعد توقيع العقد مع هيئة الربط الخليجي خلال هذه الأيام.

وقال العقابي في تصريح تابعه "ناس" (19 تموز 2020)، إن "ملف الربط سيكون له أثر إيجابي، والعراق بحاجة إلى الربط"، مبيناً أن "العمل يجري في المشروع بعد أن توقف إثر انسحاب هيئة الربط الخليجي، بسبب تردي الوضع الأمني في العراق".

وأضاف، أن "هذ الخط سيخدم البلاد خصوصاً البصرة والمحافظات الجنوبية وبالإمكان مستقبلاً أن يكون خط ربط بين العراق ودول الجوار"، مؤكداً أن "وزارة الكهرباء جادة في مسألة الربط الخليجي، وكلفة المشروع جيدة جداً وستخدم المنظومة الكهربائية".

وعن الأمور التي ستترتب على العراق في حال إنجاز هذا المشروع، قال العقابي: "سيكون هناك اتفاقية وتعاقد مع هيئة الربط الخليجي، وهي هيئة غير تابعة لدول وتعمل مع عدة دول، بينها (عمان - الامارات – الكويت – السعودية – قطر)"، مشيراً إلى أن "عمل الهيئة هو تنظيم عملية نقل الطاقة الكهربائية بين دولة ودولة مقابل نسبة بسيطة من قيمة المشروع".

وتابع، أن "الهيئة هي من ستقوم بإنشاء هذا الربط وعلى حسابها الخاص، لكنها في المقابل ستحتاج تعاقداً واضحاً ولمدة كافية يضمن أن تسترد الهيئة الأموال التي ستنفقها على هذا المشروع".

وأشار العقابي، إلى أن "هذا المشروع سيصب في مصلحة العراق"، مرجحاً إنجازه "خلال 10 أشهر إذا تم توقيع العقد مع هيئة الربط الخليجي خلال هذه الأيام".

وعن وجود أجندات سياسية تقف خلف المشروع، قال عضو لجنة الطاقة النيابية: "نحن كشعب عراقي لا علاقة لنا بهذا الشأن، ما يهمنا الجانب الفني ووصول الطاقة الكهربائية، اليوم الكهرباء بورصة حالها كحال النفط من يبيع أرخص نحن نشتري منه".

وبين النائب، أن "طول الخط 300 كيلو متر 220 منها داخل الاراضي الكويتية و80 كيلومتراً داخل الاراضي العراقية، وأن هيئة الربط هي من ستقوم بعمله".

 

إقرا/ي أيضاً خبير: الربط الكهربائي مع الخليج يوفر ثلثي المبالغ التي كانت تدفعها بغداد الى طهران!


إقرا/ي أيضاً بيان أميركي حول مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج